أنقرة: اكد ناطق باسم الجيش التركي ان ثمانية من الجنود الاتراك لا يزالون في عداد المفقودين بعد الهجوم الذي نفذه مسلحو حزب العمال الكردستاني ضد الجيش والذي اودى بحياة 12 جنديا تركيا و 32 من المسلحين الأكراد.
وكانت الحكومة التركية قد نفت ما قالته مصادر في حزب العمال تفيد بأسر جنود اتراك على ايدي المسلحين الاكراد.
وبعد وقوع الهجوم الذي كان عبارة عن كمين تعرض له الجيش التركي قرب الحدود العراقية تعهد القادة الاتراك بـquot;دفع اي ثمن من اجل إلحاق الهزيمة بالارهابquot;.
كما سارع رئيس الحكومة التركية رجب طيب اردوغان إلى عقد اجتماع أزمة مع الرئيس التركي عبد الله جول ورئيس الأركان يشار بيوكانيت لبحث الرد على الخطوة التي قام بها حزب العمال الكردستاني، غير أن وزير الدفاع التركي وجدي جونول قال إن quot;الرد لن يتم على نحو عاجل على الرغم من وجود خطط لعبور الحدودquot;.
وتأتي هذه التطورات الميدانية بعدما صوت نواب البرلمان التركي بأغلبية كاسحة الأربعاء الماضي لصالح القيام بهجوم عسكري عبر الحدود ضد قواعد حزب العمال الكردستاني في شمال العراق.
من جهته، كشف مستشار رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي يوم الاثنين ان وزير الخارجية التركي علي باباجان سيزور العراق الثلاثاء للاجتماع بالمسؤولين العراقيين ومناقشة تفاعلات الازمة المستجدة بين تركيا وحزب العمال الكردستاني.
اردوغان: العلاقات الاميركية التركية مهددة .
وكانت الهجمات الأخيرة التي اعتبر الحزب مسؤولا عنها قد أسفرت عن مقتل أكثر من 40 من العسكريين والمدنيين الأتراك.
على صعيد آخر، قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ان مسلحي حزب العمال الكردستاني يختبئون وراء الحكومتين الاميركية والعراقية ويستعملون اسلحة اميركية في الهجمات التي يشنونها ضد الجيش التركي.
واضاف اردوغان ان فشل الولايات المتحدة بالتحرك ضد المسلحين الاكراد يهدد العلاقات الاميركية التركية الوثيقة.
وفي تصريح لصحيفة التايمز البريطانية عشية الزيارة التي يبدأها للندن يوم الاثنين قال اردوغان ان quot;انقرة ابلغت الرئيس الاميركي جورج بوش بضرورة التحرك ضد المسلحين الاكراد ولكن أي نتائج ايجابية لم تصدر عن واشنطن في هذا المجالquot;.
وسيجتمع اردوغان مع نظيره البريطاني جوردون براون في لندن غدا الثلاثاء لبحث quot;كيفية تفعيل التنسيق الامني بين البلدين وعلاقات تركيا مع الاتحاد الاوروبيquot;، كما قيل في بيان صدر عن مكتب رئاسة الوزراء في تركيا.
كما من المتوقع ان يلتقي رئيس الوزراء التركي نظيره الاسرائيلي ايهود اولمرت الذي يزور لندن الثلاثاء آتيا من باريس حيث اجرى لقاءات مع المسؤولين الفرنسيين.
واشار الناطق باسم اولمرت إلى ان المفاوضات التي سيجريها رئيس الحكومة مع المسؤولين البريطانيين واردوغان ستتمحور حول طموحات ايران النووية وعملية السلام الاسرائيلية الفلسطينية.