دمشق:

قال مسؤzwnj;ول سوري، ان الاتصال بين وزيري خارجية سورية والعراق جاء من اجل بذل جهود دبلوماسية مشتركة (سورية - عراقية - تركية) لاحتواء التوتر على الحدود التركية - العراقية جراء الاشتباكات بين حزب العمال الكردستاني والقوات التركية.

ونقلت القناة التلفزيونية الفضائية السورية عن معاون وزير الخارجية السوري quot;عوض عمورةquot;: ان quot;المباحثات السورية التركية تناولت ايجاد آلية عمل دبلوماسي مشترك لاحتواء التوتر على الحدود التركية العراقية جراء الاشتباكات بين حزب العمال الكردستاني والقوات التركيةquot;.

وقال عمورة: ان quot;الاتصال الذي حدث يوم الاحد بين وزير الخارجية وليد المعلم ونظيره العراقي هوشيار زيباري جاء في هذا الاطار، من اجل بذل جهود دبلوماسية وسياسية مشتركةquot;.

وكان المعلم شدد خلال الاتصال مع زيباري على quot;اهمية التحرك السريع لايجاد حل سياسي للوضع المتوتر على الحدود العراقية التركية، بما في ذلك وضع حد للنشاطات الارهابية التي يمارسها حزب العمال الكردستاني في الاراضي التركيةquot;.

وقال عموره: ان القادة في سورية وتركيا quot;يؤzwnj;منون ان العمل السياسي والدبلوماسي هو الحل الامثل لهذه القضاياquot;.

وكان الرئيس بشار الاسد قال خلال زيارته لتركيا الاسبوع الماضي، ان من حق تركيا الدفاع عن نفسها مشيرا الى ان سورية تعتبر حزب العمال الكردستاني quot;منظمة ارهابيةquot; الامر الذي فسرته بعض وسائل الاعلام انه تأييد لعملية عسكرية تركية في شمال العراق.

لكن وزير الاعلام السوري quot;محسن بلالquot; اعرب عن استغرابه من quot;تحريفquot; تصريحات الرئيس الاسد، مشيرا الى ان محادثات الرئيس الاسد في تركيا لم تتطرق الى عمل عسكري في شمال العراق.