دمشق، واشنطن: دعا العماد علي حبيب رئيس أركان الجيش والقوات المسلحة السورية في كلمة له طيارين عسكريين سوريين في حفل تخرجهم إلى ldquo;الاستعداد لصد أي عدوان غادر يستهدف سماء الوطنrdquo; حسب ما نقلت عنه وكالة الأنباء السورية (سانا). ومثل العماد حبيب الرئيس السوري بشار الأسد في حفل تخريج دفعة من طلبة الكلية الجوية والفنية والملاحية في محافظة حلب. ودعا حبيب في كلمته الخريجين إلى ldquo;امتلاك ناصية العلوم ومواكبة التطورات العلمية لتكون قواتنا الجوية دائمًا على أهبة الاستعداد لصد أي عدوان غادر يستهدف سماء الوطنrdquo;.

وهاجم العماد حبيب بشدة الولايات المتحدة، وقال إن ldquo;سقوط الأقنعة عن الأهداف الحقيقية التي كانت تتستر خلفها الإدارة الأميركية وحلفاؤها لدى احتلال العراق، جعل الشعب العربي يدرك حقيقة المخطط التآمري الصهيوني في المنطقة وكشف ادعاءاته بالحرص على السلامrdquo;. وخاطب الخريجين قائلاً: ldquo;عليكم ان تبقوا العين الساهرة على أمن الوطن والقدوة والمثل في الحفاظ على أعلى درجات الجاهزية القتالية والاستعداد الدائم لتلبية نداء الوطنrdquo;.

وكان نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد اعتبر أمس، ان الأوضاع في المنطقة ldquo;مفتوحة على جميع الاحتمالاتrdquo;. وقال في محاضرة ألقاها في دار البعث في دمشق، إن ldquo;سوريا حريصة على استعادة جميع الأراضي العربية المحتلة في فلسطين وجنوب لبنان والجولان السوري المحتل حتى خطوط الرابع من حزيران/يونيو عام 1967rdquo;.

واشنطن بوست: صور لموقع إستهدفته إسرائيل بسوريا

بدورها قالت صحيفة واشنطن بوست يوم الاربعاء، إن خبراء مستقلين لديهم صور أقمار صناعية لما يعتقدون انه موقع نووي سوري استهدفته غارة جوية اسرائيلية في الشهر الماضي. وذكرت الصحيفة ان معهد العلوم والأمن الدولي ذكر ان الصور التي إلتقطت قبل الهجوم الاسرائيلي تبين مبانٍ قيد الانشاء مماثلة في تصميمها لمفاعل في كوريا الشمالية. وقالت الصحيفة نقلا عن ديفيد أولبرايت وبول برانان الباحثين بمعهد العلوم والأمن الدولي وهو مؤسسة أبحاث ترصد الأسلحة النووية ومخزوناتها ان الصور تبين أيضًا ما يمكن أن تكون محطة ضخ تستخدم في تزويد المفاعل النووي بمياه التبريد.

وأكدت اسرائيل وهي حليف وثيق للولايات المتحدة في المنطقة انها نفذت الغارة الجوية على سوريا في السادس من سبتمبر /ايلول لكنها لم تصف الهدف. واكتفت سوريا بالقول بأن الهدف كان مبنى قيد الانشاء. وقال اولبرايت وهو مفتش اسلحة سابق بالامم المتحدة ان حجم الانشاءات يشير الى ان سوريا ربما كانت تبني مفاعلاً مماثلاً للمفاعل الذي اقامته كوريا الشمالية في يونجبيون.

ووفقًا لتقرير المعهد المقرر نشره يوم الاربعاء يطل هذا الموقع على نهر الفرات ويقع الى الشمال مباشرة من قرية التبنة في منطقة دير الزور على بعد 145 كيلومترًا من الحدود العراقية. وقالت الصحيفة ان بعض الخبراء النوويين دعوا إلى توخي الحذر في تفسير صور معهد العلوم والأمن الدولي وأشاروا الى ان نوع المفاعل الذي تفضله كوريا الشمالية له بعض العلامات المميزة المرئية من الجو.

وقال جون بايك وهو خبير نووي ومدير بمؤسسة جلوبال سيكيوريتي للصحيفة quot;يمكنك ان تنظر الى مباني (مفاعل) كوريا الشمالية وتجد انها لا تشبه أي شيءquot;. وقالت صحيفة نيويورك تايمز في الأسبوع الماضي ان الموقع الذي استهدفته اسرائيل اقيم وفقا لنموذج منشأة في كوريا الشمالية تستخدم في تخزين الوقود النووي. وسوريا لديها مفاعل نووي واحد معلن صغير للأبحاث تحت اشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية ونفت اخفاء أي أنشطة نووية.