أكراد العراق يدعون quot;العمالquot; إلى التخلي عن الكفاح المسلح

وزراء دول جوار العراق يختتمون اعمال اجتماعهم

القاهرة: أكد وزير الخارجية التركي علي باباجان أن الأحداث الدائرة فى العراق تؤثر على جميع دول الجوار، مشيرًا إلى أهمية عقد مؤتمر دول جوار العراق فى اسطنبول نهاية الشهر الحالى بمشاركة الدول الاعضاء فى مجموعة الثماني الكبري وإلى النتائج المرجوة منه. واوضح باباجان في مقابلة مع صحيفة (الاهرام) اليوم أن اهمية المؤتمر ترجع للوقت الحرج الذي يعقد فيه حيث ستشهد المرحلة المقبلة اتخاذ عدة قرارات خاصة بالعراق وبالطبع ستؤثر هذه القرارات على دول أخرى عديدة.

ورأى أن القوات الأميركية حتمًا سترحل عن العراق فى وقت ما بينما ستتاثر بقية دول المنطقة بالوضع فى العراق أيا كان هذا الوضع ولهذا كان لا بد من العمل على عقد هذا اللقاء لأن الاحداث الدائرة في العراق تؤثر على دول الجوار جميعًا. واكد باباجان ان جميع الدول المشاركة في المؤتمر متفقة علي ضرورة العمل على ضمان الحفاظ علي سيادة ووحدة العراق ووضع أساسيات للسير عليها لضمان ذلك.

وحول قرار البرلمان التركي دخول الجيش شمال العراق لمواجهة حزب العمال الكردستاني اوضح ان البرلمان التركي لم يتخذ قرارًا بالوجود التركى العسكرى في شمال العراق، ولكن أعطى الاذن للحكومة لاتخاذ اللازم في شمال العراق لمواجهة الارهابيين والعمليات الارهابية التى قد تتعرض لها بلاده. وشدد على ان هذا الاذن لا يستهدف العراقيين أنفسهم بأي حال من الاحوال لأن تركيا تعمل على استقرار الوضع فى العراق ولقاء اسطنبول المرتقب يثبت انه لا يخفى على أحد وجود عناصر ارهابية بالفعل فى شمال العراق والى انه حتى الآن لا توجد السلطة القادرة هناك للقضاء على هذه العناصر الارهابية وهو ما استلزم قيام تركيا بمحاولة وضع حد لهذه العمليات.

وحول امكانية استخدام اسرائيل المجال الجوى التركي لدخول سوريا قالquot; قمت بالفعل ببحث هذه القضية مع الجانب الاسرائيلى وأوضحت أن دخول الطائرات الاسرائيلية المجال الجوى السورى أمر غير مقبول على الاطلاقquot;. وشدد وزير الخارجية التركى quot;على أن بلاده لم ولن تسمح ابدًا باستخدام مجالها الجوي ضد سوريا حيث ان بلاده تعتبر سوريا دولة صديقة وتربطها بها علاقات وطيدة وجيدة ولن نسمح ابدًا بالمشاركة فى مثل هذه العملياتquot;.

وعن مؤتمر السلام دعا الولايات المتحدة واسرائيل وفلسطين للعمل على انجاح هذا المؤتمر الذي اقترحته الولايات المتحدة والمقرر انعقاده الشهر المقبل مطالبًا بالاعداد الجيد له ووضع أجندة محددة لضمان الخروج منه بنتائج ايجابية. واشار باباجان الى ان هناك حوارًا مستمرًا بين تركيا وبين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي والى زيارته لكل من اسرائيل والأراضي الفلسطينية اخيرًا، موضحًا ان بلاده ترى انه لابد من وضع حد للأزمة هناك حتى يمكن الوصول لأمن واستقرار المنطقة بأكملها.