واشنطن: اعلنت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس اليوم ان الادارة الاميركية قررت فرض عقوبات على جهاز عسكري ايراني وثلاثة مصارف مملوكة للدولة الايرانية لمواجهة quot;السلوك غير المسؤول لايرانquot;.

واوضحت رايس في تصريح صحافي ان الاجراءات الجديدة تستهدف فيلق القدس المتهم بدعم الارهاب والحرس الثوري الايراني المتهم بالاسهام في نشر اسلحة دمار شامل. واضافت ان quot;هذا يعني انه لن يسمح لاي مواطن اميركي او منظمة خاصة القيام بمعاملات مالية مع هؤلاء الاشخاص والكياناتquot;.

وتابعت quot;ان هذه القرارات ستساعد على حماية النظام المالي العالمي من الانشطة المشبوهة للحكومة الايرانية. وستتيح ردعا قويا لاي مصرف دولي او شركة تفكر في اجراء تعاملات مع الحكومة الايرانيةquot;.وكان مسؤول أميركي رفيع المستوى اكد ان هذه الخطوات تهدف الى quot;الضغط على طهران لكي توقف برنامجها النووي وانشطتها الارهابيةquot;.

من جهتها، اعلنت بريطانيا اليوم انها quot;تدعمquot; العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة على ايران التي يشتبه بانها تطور برنامجا نوويا لاغراض عسكرية.وجاء في بيان للمتحدث باسم وزارة الخارجية البريطانية quot;اننا ندعم الجهود التي تبذلها الادارة الاميركية والهادفة الى ممارسة المزيد من الضغوط على النظام الايرانيquot;.

واضاف quot;كما قال رئيس الوزراء غوردن براون في 24 تشرين الاول/اكتوبر (خلال جلسة استماع في البرلمان)، نحن على استعداد لمواصلة الجهود لاستصدار قرار ثالث من الامم المتحدة ينص على عقوبات، وعلى خط مواز ندعم عقوبات جديدة من قبل الاتحاد الاوروبيquot;.