القاهرة : اعلن المسؤول عن ملف اللاجئين الفلسطينيين في العراق عزام الاحمد اليوم عن وجود ترتيبات بين الجامعة العربية والسودان لنقل الفي لاجىء فلسطيني على الحدود العراقية السورية الى السودان للاقامة فيها بشكل مؤقت.

واوضح الاحمد في تصريح صحافي عقب لقائه الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى ان الحكومة السودانية ابدت استعدادا لاستضافة ألفي لاجىء فلسطيني مهجرين من العراق بشكل مؤقت حتى يعودوا الى وطنهم.

وقال ان الامين العام للجامعة وعد بالعمل على توفير الدعم لهذه العملية وتوفير حياة كريمة للذين سينقلون الى السودان لافتا الى ان مفوضية الامم المتحدة لشؤون اللاجئين ستكون طرفا في العملية حيث ستعمل على تقديم المساعدات المالية اللازمة.

وأشار الاحمد الى ان عدد اللاجئين على الحدود السورية العراقية يبلغ حوالي ألفين لكنه يزداد يوميا بسبب استمرار الاعتداءات عليهم.

من ناحية اخرى قال الأحمد الذي يرأس ايضا كتلة حركة فتح في المجلس التشريعي الفلسطيني انه أطلع الامين عام الجامعة العربية على الأوضاع الفلسطينية خاصة في ظل الاستعدادات التي تجري لعقد الاجتماع الدولي للسلام.

وذكر ان اللقاء تطرق ايضا الى التصعيد الاسرائيلي الخطير من خلال العمليات العسكرية التي تنفذها في الضفة الغربية أو قطاع غزة اضافة الى اللقاءات الفلسطينية الاسرائيلية تحضيرات للاجتماع الدولي.

وبخصوص هذه الاجتماعات اشار الى وجود نقطتين أساسيتين يجري بحثهما مع الجانب الاسرائيلي تتعلق الاولى بالجدول الزمني والثانية بمضمون الاجتماع وجدول اعماله بحيث يشمل القضايا الاساسية مثل القدس والحدود واللاجئين والاستيطان والأمن والمياه quot;ليكون هناك أفق سياسي واضح يؤدي لقيام الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية والا فلا داعي لعقد المؤتمرquot;.

وحول فرص نجاح المؤتمر قال quot;حتى الآن هناك عقبات جدية من الجانب الاسرائيليquot; معربا عن أمله في ان يتم تذليل هذه العقبات من خلال الاجتماعات والجهود المبذولة سواء من الادارة الأمريكية أو اللجنة الرباعية أو في الاطار العربي.