الأمير سلطان يتابع زيارته في الكويت لليوم الثاني

نحو سعودة ميناء الخفجي وتكويت ميناء سعود

سلطان بن عبدالعزيز: علاقتنا بالكويت تزداد قوة وثباتا

شخصيات كويتية ترحب بزيارة ولي العهد السعودي الأربعاء المقبل

الاميرسلطان بن عبد العزيز يزور الكويت نهاية الاسبوع

الكويت :

:

يواصل الامير سلطان بن عبد العزيز زيارته الى الكويت التي دخلت يومها الثالث ، ويفتتح اليوم بن مبنى السفارة السعودية الجديد في الكويت اليوم في حفل quot;بسيطquot; . وفي هذا الاطار قال وزير الاعلام الكويتي عبدالله المحيلبي ان السفارة السعودية هي من أوائل السفارات التي افتتحت في الكويت وأن جميل الحجيلان هو أول سفير سعودي عين في الكويت في عهد أمير دولة الكويت الاسبق له الشيخ عبدالله السالم الصباح. كما قام اليوم ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الجابر الصباح بزيارة الامير سلطان بحضور الامير سلمان بن عبد العزيز آل سعود امير منطقة الرياض والوفد المرافق ظهر اليوم وذلك بمقر اقامة الامير سلطان بقصر بيان.

وقد حضر الاجتماع رئيس بعثة الشرف المرافقة للشيخ نواف رئيس جهاز الامن الوطني الشيخ أحمد فهد الاحمد الصباح و رئيس المراسم والتشريفات الأميرية الشيخ خالد العبدالله الصباح الناصر الصباح ووكيل ديوان العهد الشيخ مبارك فيصل الصباح وسفيرا البلدين.

وسيقيم رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ ناصر المحمد الصباح حفل غداء رسمياً اليوم الجمعة للامير سلطان والوفد المرافق له، كما يقوم وزير الدفاع والداخلية النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك حفل عشاء للامير الليلة بعده يتوجه إلى مقر السفارة السعودية في الكويت حيث يفتتح المبنى الجديد للسفارة.

وكان الامير سلطان قد حضر حفل عشاء الليلة الماضية اقامه الشيخ مشعل الاحمد الصباح نائب رئيس الحرس الوطني في دولة الكويت وذلك في اطار زيارتهالتي تتضمن جولة يقوم على عدد من ديوانيات الاسر الكويتية من بينها ديوانية عائلة البابطين وعائلة الشايع وعائلة الغنام وديوانية سلطان بن حثلين زعيم قبيلة العجمان الذي اكد في تصريح لصحيفة الرياض في عددها الصادر اليوم quot;بأن تشريف سموه بزيارة اصحاب هذه الديوانيات هو تشريف لأهل الكويت كافةquot;، واضاف انه يمثل خصوصية العلاقات وحميميتها بين الشعبين الشقيقين . .

واقام رئيس مجلس الامة جاسم الخرافي في ديوانه في البدع امس مأدبة غداء على شرف الاميرين سلطان وسلمان بن عبدالعزيز، حضرها رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد وكبار المسؤولين والشخصيات في الدولة.

واصدر المركز الاعلامي الخاص بالزيارة تقريرا قال فيه: ان الفعاليات الشعبية والسياسية اجمعت على اهمية زيارة الامير سلطان بن عبدالعزيز، انطلاقا من روابط الاخوة والقربى التي تجمع البلدين الشقيقين والعلاقات الوطيدة والتشاور الدائم بين قيادة البلدين، التي تأتي تجسيدا للتلاحم ودعما لا محدودا لمسيرة دول مجلس التعاون الخليجي.


واعرب عدد من المحللين عن اهمية هذه الزيارة التي تأتي في ظروف دقيقة، نتيجة الاوضاع في الجمهورية العراقية وما يثار من جدل حول الملف النووي الايراني.واجمعت الآراء ايضا على اهمية الدور الكبير الذي تلعبه السعودية عربيا واقليميا ودوليا.
ونقلت صحيفة القبس في عددها الصادر اليوم عنسياسيين واكاديميين كويتيين لسعوديين تاكيدهم على اساهم الزيارة في دعم مسيرة مجلس التعاون ودفع العلاقات الكويتية - السعودية قدما نحو مزيد من التعاون والتنسيق، فضلا عن انجاز بعض القضايا، مثل قضية الجرف القاري الذي يشمل الحدود المشتركة بين البلدين ومناقشة آخر المستجدات العالمية ومنها الخطوات العملية التي اتبعتها الدولتان في اطار مكافحة الارهاب والتطورات المتسارعة في الملف الايراني، بالاضافة الى القضايا العالقة في اطار منظومة دول مجلس التعاون الخليجي.

واجمعت آراء عدد من الفعاليات الاقتصادية ورجال الاعمال على ان زيارة الامير سطان ستنعكس ايجابا على العلاقة الاقتصادية بين البلدين وتعزيز الاستثمارات التي تطورت كثيرا في الآونة الاخيرة، حيث يتطلع الاقتصاديون الى انشاء مشروعات عملاقة بين البلدين لتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة بما يواكب التطورات ونظام العولمة والقرية الواحدة 'الانترنت'، مؤكدين في الوقت ذاته على متانة العلاقة الاقتصادية المتميزة التي تجمع البلدين الشقيقين تحت مظلة دول مجلس التعاون الخليجي.


من جهته اكد وزير الاعلامالمحيلبي عمق العلاقات بين دولة الكويت و السعودية واصفا هذه العلاقات بأنها quot;تاريخية ومتميزة ويحتذى بهاquot;.وقال ان زيارة ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود الحالية للكويت quot;تاريخية وبعيدة عن الرسميات وتؤكد عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين وهي كذلك زيارة بين الاشقاءquot;.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الوزير المحيلبي للصحفيين اثر قيامه والسفير السعودي لدى الكويت عبدالعزيز الفايز بجولة في المركز الاعلامي السعودي الخاص بزيارة الأمير سلطان بن عبدالعزيز .

وعن نتائج المباحثات السعودية الكويتية خلال هذه الزيارة قال أن quot;الأساس في هذه الزيارة هو التشاور بين المسؤولين في البلدين حول مختلف الملفات والقضاياquot;.وأضاف quot;نحن دائما نخرج باتفاق على كل المستوياتquot; مشيرا الى ان quot; التاريخ يتحدث عن الارتباط الوثيق بين البلدين الشقيقينquot;.

وتابع quot;لا نحتاج الى برنامج مسبق لزيارة أي مسؤول سعودي الى الكويت أو زيارة أي مسؤول كويتي الى السعودية ونحن نعول على المملكة السعودية الشقيقة الكبرى في كل المواقفquot;.وعلى الصعيد ذاته وصف السفير الفايز العلاقات بين البلدين بأنها quot;كبيرة وواسعة وهي أكبر من البروتوكولات quot; مشيرا الى أن quot; تصريحات المسؤولين في البلدين على جميع المستويات تؤكد ذلكquot;.

وأشار الى ان وأشاد الفايز بالاعلام الكويتي واصفا اياه بانه quot;اعلام نزيه وينقل المعلومات بدقة ونحن نرجع اليه في كل ما يحدث في الكويت وفي المنطقة عموماquot;.وفي موضوع اخر قال الوزير المحليبي ردا على سؤال بشأن الاستجوابين الموجه أحدهما من النائبين وليد الطبطبائي وعلي العمير الى وزير العدل ووزير الاوقاف والشؤون الاسلامية عبدالله المعتوق والاخر موجه من النائب ضيف الله بورمية الى وزير المالية بدر الحميضي ان quot;الاستجواب حق دستوري للنائب على أن لا يستغل كأداة للضغط quot;.وعما يثار في هذا السياق عن تعديل وزاري مرتقب أكد المحيلبي أن quot; هذا الامر بيد أمير البلاد وسمو رئيس مجلس الوزراءquot;.

ولي العهد يستقبل رئيس مجلس الامة الكويتي

الوزراء

ولي العهد يقوم بزيارة الشيخ محمد الخالد الصباح

ولي العهد يقوم بزيارة للشيخ احمد صباح السالم الصباح

حفل غداء