القاهرة: تشهد المواقع التي تستخدمها تنظيمات متشددة هذه الأيام حملة عنيفة وغير مسبوقة ضد قناة الجزيرة بعد بثها تسجيلا صوتياً منسوباً إلى زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن ينتقد فيه الخلافات والانشقاقات الموجودة في صفوف التنظيمات المسلحة في العراق وفي مقدمتها تنظيم القاعدة.

وجاء في تقرير نشره موقع سي.ان.ان الاخباري ان بعض المشاركين في تلك المنتديات التي تكثر عليها أخبار عمليات المسلحين في العراق اعتبروا أن القناة التي تتخذ من دولة قطر مقراً لها باتت quot;جزءا من الحملة الصليبية،quot; منددين بتركيزها على المقاطع النقدية في رسالة بن لادن.

فعلى أحد مواقع الانترنت الخاصة بتلك التنظيمات، تظهر في الخلفية عبارة quot;اللهم قاتل الجزيرةquot; فيما يصفها موقع آخر بأنها quot;متعاونة مع الصليبيينquot; فيما تدور النقاشات بين أعضاء منتديات تلك المواقع حول خلفية تركيز المحطة على إظهار انقسامات الحركات المسلحة التي تواجه الجيش الأميركي.

وفيما أشادت بعض المواقع المرتبطة بتنظيمات معارضة للقاعدة بما ورد على شاشات القناة وبمحتوى الرسالة الصوتية التي تدعو إلى quot;نبذ الفرقةquot; وتوحيد الصفوف، اتهم quot;مركز الفجر للإعلامquot; الذي غالباً ما ينشر بيانات القاعدة فضائية الجزيرة بـ quot;التلاعبquot; بالحقائق وإظهار التسجيل وكأنه يحمل نقداً جارحاً للمسلحين.

وجاء في بيان نشره المركز على عدة مواقع إلكترونية متشددة: quot;بدلاً من أن تلتزم قناة الجزيرة بميثاق الشرف الصحافي والحيادية التي تدعيها بأنها قناة الرأي والرأي الآخر ، أبى القائمون عليها إلا أن يكونوا مطية الصليب وأهله ورداء لأهل النفاق وخبالة أهل العراق.quot;

في حين كانت كلمات موقع إلكتروني آخر أكثر حزماً، إذ ظهرت قصيدة مقفاة من خمسة أبيات تصف القناة بأنها quot;ذبابة بائسة في النفاياتquot; وتهددها بأن quot;يومها قادمquot; وأنها quot;لن تكون بأمان.quot;

وطالب البعض بشن هجمات على القناة القضائية، فيما حث آخرون على توزيع النسخة الأصلية الكاملة لخطاب بن لادن quot;لإظهار حقيقة رسالته.quot;

بالمقابل، رفض رئيس التحرير في قناة الجزيرة quot;أحمد الشيخquot; الرد على الانتقادات التي طاولت المحطة، مؤكداً أن التعامل مع التسجيل الصوتي لبن لادن تم بصورة مهنية وصحيحة، على ما نقلته وكالة الأسوشيتد برس.

وقال بعض الخبراء إن الحملة لا تستهدف القناة بقدر ما تعكس حال الصدمة التي تعيشها التنظيمات المسلحة بسبب تصريحات زعيمها الروحي والإحباط الذي يسود صفوفها بسبب الانقسامات العميقة التي بدا أن بن لادن يحاول معالجتها.

وفي هذا السياق، قال ضياء رشوان، وهو باحث مصري خبير في شؤون الجماعات المسلحة، quot;الأمر لا يتعلق بالجزيرة، إنها الصدمة الناتجة من مواقف بن لادن.. فللمرة الأولى يتحول بن لادن من زعيم روحي للقاعدة إلى ناقد لها، كما أنه أقر بوجود أخطاء، وهذا أمر غير اعتيادي.quot;

يذكر أن بعض المواقع الإلكترونية أعادت عرض النسخة الكاملة للتسجيل الذي تبلغ مدته 30 دقيقة، وفيه طلب بن لادن من المجموعات المسلحة متابعة quot;حربهم المقدسةquot; ضد الولايات المتحدة، وحث سائر العراقيين على الانضمام إليهم.

وكان زعيم تنظيم القاعدة قد دعا الاثنين في تسجيل صوتي نسب إليه أعضاء التنظيم والجماعات المسلحة الأخرى في العراق، إلى الوحدة ونبذ التعصب والخلاف، فيما أقر بوقوع quot;أخطاءquot; من جانب من أسماهم بـquot;المجاهدينquot; في العراق.

وطالب بن لادن، من وصفهم بـquot;قادة المجاهدينquot; في العراق، بتوحيد الصفوف وتجنب الخلافات، قائلاً إن quot;قوة الإيمان هي الرابطة بين المسلمين، وليس الانتساب إلى القبيلة أو العشيرة..quot; وذلك وفق المقتطفات التي بثتها فضائية الجزيرة.