القدس: توجهت وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبى ليفنى إلى بكين الليلة الماضية فى زيارة للصين تدوم يومين تسعى خلالها إلى إقناع القيادة الصينية بضرورة تشديد العقوبات الدولية المفروضة على إيران وفق راديو اسرائيل. وستجتمع ليفنى خلال زيارتها مع رئيس الوزراء ووزير الخارجية الصينيين وعدد من المسؤولين وستلقى كذلك محاضرة فى جامعة بكين.

وتندرج زيارة وزيرة الخارجية الاسرائيلية للعاصمة الصينية فى نطاق المساعى التى تبذلها اسرائيل لدى الدول الخمس الدائمة العضوية فى مجلس الامن الدولى تمهيدًا لصدور التقرير الجديد للوكالة الدولية للطاقة الذرية حول البرنامج النووى الايرانى فى أواسط الشهر المقبل.

وكانت قد إعتبرت ليفني الاحد ان الوقت حان ليفرض المجتمع الدولي quot;عقوبات صارمة على ايرانquot;. وقالت ليفيني في تصريحات وردت على الموقع الالكتروني لصحيفة quot;يديعوت احرونوتquot;، quot;حان الوقت لفرض عقوبات صارمة على ايران. اي تردد من المجتمع الدولي ستفسره ايران وجيرانها على انه مؤشر ضعفquot;.

واتت تصريحات ليفني قبل سفرها الى الصين، واضافت quot;يجب تعزيز العقوبات المعمول بها حاليًا (..) علينا فرض عقوبات واسعة وفاعلة يكون لها معنى اكبر (..) وللصين نفوذ حاسم في هذه المسألةquot;.

وتعارض الصين فرض عقوبات جديدة على ايران. واشارت اخيرًا بلسان الناطق باسم وزارة الخارجية ليو جينشاو ان هذا الاحتمال quot;من شأنه تعقيد الوضعquot;. واصدر مجلس الامن الدولي قرارين ضد ايران يتضمنان عقوبات بسبب رفضها تعليق تخصيب اليورانيوم. وقالت ليفني quot;اننا امام بلد ينفي وقوع المحرقة ويدعو صراحة الى القضاء على دولة اخرى (اسرائيل). بلد كهذا لا يمكنه ان يكون جزءًا من المجتمع الدوليquot;.