فرنسا: تطابق في وجهات النظر مع السعودية بشأن ايران
جدة (السعودية):
قال وزير الدفاع الفرنسي هيرفيه موران اليوم الاحد ان لديه quot;آمال كبيرةquot; في بيع اسلحة الى الرياض، وذلك في ختام محادثاته مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز.
وقال موران لوكالة فرانس برس quot;لدي انطباع بانه يمكن ان يكون لدينا امالا كبيرة جدا بشان عدد من المواضيعquot;، مشيرا الى ان المباحثات كانت quot;مشجعة جداquot;.
وستتناول عقود الاسلحة خصوصا طائرات للتموين مشتقة من طراز ايرباص quot;ايه330quot; وفرقاطات ومروحيات اضافة الى قمرين صناعيين للمراقبة سيتم تقاسمهما بين السعودية والامارات وقطر، بحسب مصدر مقرب من الوفد الفرنسي.
ولي العهد يجري مباحثات مع وزير الدفاع الفرنسي
وبدأ موران السبت في جدة جولة اقليمية تقوده اليوم الاحد الى الرياض ثم الى الامارات العربية المتحدة الاثنين.وقال موران انه ذكر العاهل السعودية بquot;عدد معين من العناصر الرئيسية التي ستسمح لنا بتسجيل نجاحات في اربعة او خمسة برامج كبرى نخوض منافسة بشانهاquot;.
وفي السنوات الثلاثين الاخيرة، كانت السعودية اول زبون لفرنسا في مجال التسلح مع ما يعادل 5،1 مليار يورو من الطلبيات السنوية.في المقابل، فان السلاح الجوي السعودي بقي وفيا لمزوده البريطاني، ذلك ان السعودية تفضل اليوروفايتر التي اشترت منها 72 نموذجا، على الرافال الفرنسية.
وقد وصل معالي موران والوفد المرافق أمس الى جدة في زيارة رسمية للمملكة تستمر يومين.
وكان في استقباله بمطار الملك عبد العزيز الدولي قائد المنطقة الغربية اللواء الركن زعل بن سليمان البلوي وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة بالمنطقة الغربية والسفير الفرنسي لدى المملكة برتران بزانسو والملحق العسكري الفرنسي المقدم بونيت.