واشنطن: اتهم المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اسرائيل الاحد بانها quot;طبقت القانون بنفسهاquot; في الغارة التي شنتها على سوريا، مطالبا بالحصول على معلومات عن الموقع الذي استهدفته.

وقال البرادعي لمحطة quot;سي ان انquot; الاخبارية الاميركية quot;حتى اليوم لم نحصل على اي معلومة حول وجود انشطة نووية (في سوريا)، انشطة نووية سريةquot;. واضاف quot;بصراحة انا مستاء للغايةquot;، متهما اسرائيل بانها quot;طبقت القانون بنفسهاquot;.وتابع quot;لدينا نظام، اذا كانت لدى دول ما معلومات بشأن عمل بلد ما على برنامج مرتبط بالنووي، فعليها الاتصال بنا. ولكن ان تقصف اولا ثم تطرح الاسئلة لاحقا، اعتقد ان هذا يطيح بالنظام ولا يقدم اي حلquot;.

وكانت معلومات صحافية اميركية وبريطانية ذكرت ان سلاح الجو الاسرائيلي استهدف في السادس من ايلول/سبتمبر موقعا يشتبه في انه يؤوي انشطة نووية قد تكون كوريا الشمالية تتعاون مع سوريا فيه.

ولاحقا اكد الرئيس السوري بشار الاسد ان الغارة استهدفت quot;مبنى قديما كان يستخدم لاغراض عسكريةquot; وانها لم تطاول اهدافا quot;مهمةquot;.وقال البرادعي ان سوريا ابلغته ان الموقع كان عبارة عن مبنى عسكري quot;لا علاقة له بالطاقة النوويةquot;. وبث quot;معهد العلوم والامن الدوليquot; الخميس على موقعه على الانترنت صورا التقطتها اقمار صناعية في 24 تشرين الاول/اكتوبر من جانب شركة quot;ديجيتال غلوبquot; الخاصة وتظهر ان الموقع جرف بعد الغارة، بحسب محللين اميركيين.

وقال البرادعي ان الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة تدرس هذه الصور لكنها لا يمكن ان تستخلص منها نتائج حاليا. وكان المعهد بث صورا للموقع نفسه التقطت قبل شهر من الغارة وتظهر مبنى فسيحا ومحطة ضخ على نهر الفرات شرق سوريا. واكد خبيران من المعهد ان المبنى يشبه مفاعلا نوويا بني وفق نموذج موقع يونغبيون في كوريا الشمالية وان محطة الضخ كانت مخصصة لتبريده.