فرنسا: خلية ازمة حول آرش دو زويه
ابيشي: اعلن السفير الفرنسي في تشاد برونو فوشيه الاحد ان المسؤولين عن عملية اخراج 103 اطفال من هذا البلد quot;سيحاسبون على فعلتهمquot; في تشاد، حيث لا يزال 17 اوروبيا قيد التوقيف الاحتياطي في انتظار توجيه اتهام اليهم.

وقال الدبلوماسي الفرنسي quot;انها عملية غير قانونية تماماquot;، في اشارة الى محاولة منظمة quot;آرش دي زويquot; الفرنسية اخراج الاطفال من تشاد، في اطار عملية بعنوان quot;انقاذ الاطفالquot;. واضاف خلال زيارة لابيشي، كبرى مدن شرق تشاد، ان quot;افراد عملية انقاذ الاطفال الذين ساهموا في مجمل هذه العملية غير القانونية سيحاسبون على فعلتهم في تشادquot;.

والتقى الدبلوماسي الفرنسي بعد الظهر الرئيس التشادي ادريس ديبي في بيلتين التي تبعد مئة كلم شمال ابيشي. وبحسب صحافي في الفريق الرئاسي التشادي، كرر السفير الفرنسي امام ديبي ادانة بلاده للعملية، مؤكدا ان باريس quot;ستتعاونquot; مع القضاء التشادي.

ولا يزال تسعة فرنسيين وسبعة اسبان هم افراد طاقم الطائرة التي استخدمتها منظمة quot;ارش دو زويquot;، موقوفين الاحد على ذمة التحقيق في العملية.وتم تمديد توقيفهم الاحتياطي السبت 48 ساعة بحيث ينتهي الاثنين. وقال وزير الداخلية التشادي احمد محمد بشير quot;اعتقد انهم سينقلون على الارجح الى السجنquot;.

كذلك، اعلن مسؤول تشادي لوكالة فرانس برس توقيف الطيار البلجيكي جاك فيلمار الذي اقل الاطفال من الحدود السودانية التشادية الى ابيشي (شرق تشاد)، الاحد في نجامينا. وباشرت فرنسا سلسلة اتصالات دبلوماسية مع تشاد والسودان الذي شكل لجنة تحقيق في القضية.

وقالت سفيرة فرنسا في الخرطوم كريستين روبيشون التي استدعيت الاحد الى وزارة الخارجية السودانية quot;رفعت قضية في فرنسا وتشاد وسيحاكم الاشخاص الذين خططوا لتلك العمليةquot;. واكتفى نظيرها في تشاد الذي لم يزر الموقوفين خلال زيارته الاحد لابيشي بالقول ان فرنسا ستطبق quot;قوانين الحماية القنصليةquot;.

وفي باريس، اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية تشكيل quot;خلية ازمةquot; برئاسة وزيرة الدولة للشؤون الخارجية وحقوق الانسان راما ياد بهدف متابعة quot;الوضع الصحي والنفسي للاطفال ال103 الذين كانوا سينقلون الى فرنسا في شكل غير قانونيquot;. واوضحت الخارجية الفرنسية في بيان ان الوزير برنار كوشنير quot;اجرى اتصالا هاتفيا برئيس الجمهورية التشادية ادريس ديبي الذي اعرب له عن تضامنه مع الاطفال المعنيين بهذه العمليةquot;.

واشارت الى ان الوزير quot;لفت نظر الرئيس ديبي الى وضع الاشخاص المتعقلين واعرب من جهة اخرى عن استعداده للتوجه الى تشادquot;. وكانت السلطات التشادية اتهمت المسؤولين عن العملية بquot;خطفquot; الاطفال وquot;تهريبهمquot;، فيما هدد ديبي بمعاقبتهم quot;بشدةquot;. لكن القيمين على منظمة quot;ارش دو زويquot; اكدوا ان باريس لم تمنعهم في شكل واضح من القيام بعمليتهم.

وكررت راما ياد الاحد ان باريس quot;لم تكن قادرة على بذل مزيد من الجهود لوقفquot; محاولة منظمة quot;ارش دو زويquot; نقل الاطفال من تشاد الى فرنسا.وقالت quot;بذلنا اقصى جهدنا وقمنا بكل ما نستطيعه لوقف تنفيذ (العملية)، واذا كانت حصلت فوسط اكبر قدر من السريةquot;. من جانبها اعتبرت منظمة الامم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونيسف) ان معظم الاطفال الذين استعادتهم الشرطة يتحدرون من تشاد ولا شيء يدل على انهم ايتام.