لندن: إعتبر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز أن المملكة العربية السعودية قالت كلمتها بالنسبة لمؤتمر السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين المقبل والذي سيعقد في الولايات المتحدة منذ البداية أنه إذا لم يقم العرب بعمل جاد في هذا الاجتماع فمصيره الفشل، وهذا ما لانقبله اولا للمضيف وهو الولايات المتحدة الاميركية وثانيا لهم كمدعوين لحضور هذه الاجتماع. واعتبر في مقابلة مع البي بي سي انه من السابق لأوانه الحديث عن امكانية حضور المملكة مؤتمر الخريف، ورأى ان الفلسطينيين لا يشعرون بالتفاؤل فالمؤتمر اذا لم يخطط له ولم يعمل عمل جاد تجاه المسائل التي تهم الفلسطينيين وتهم العالم العربي والاسلامي فلن يكون ناجحا.

واعتبر ايضا ان اية تنازلات تقدمها اسرائيل للفلسطينيين هي بمثابة حقوق quot;فنحن اصحاب حق ونطالب بحقوقناquot;، حيث ان كل انسان لابد ان يعود الى وطنه وخاصة هؤلاء المظلومين الذين سجنوا لابد من رجوعهم لاوطانهم، فهذه شروط انسانية ومطلوبة. وعن حضور سوريا مؤتمر السلام قال الملك عبدالله quot;اعتقادي ان حماس لابد ان تتفق هي وحركة فتح اما سوريا فلازم حضورها لانها يهمها الامرquot;.

الارهاب

ولدى سؤاله عن محاربة الارهاب على الصعيد العالمي قالquot; انا قلت منذ بداية الارهاب ان محاربة الارهاب تستغرق من 20 الى 30 سنة والارهاب يجب ان يحارب من كل الدول. ونحن عقدنا مؤتمرا للارهاب وحضرته جميع الدول او اغلبها وطلبنا منهم انشاء مركز لجميع الدول دول العالم يجتعمون فيه وتبادلون من خلاله المعلومة . والمعلومة اذا جأت الى اي بلد تأتي عبر البلد الذي يكون فيه هذا المركز، ويكون العالم كله لديه علم بهذه المعلومة لان الارهاب الان هو معلومة والمهم هو المعلومة وكلهم قبلوا ووافقوا لكن مع عدم التنفيذ لم ينفذ شيء.

واشار الى اهمية اتفاق جميع دول العالم لانشاء هذا المركز تحت مظلة الامم المتحدة لخدمة المعلومات المتعلقة بالارهاب، لان الارهاب الان بعد التجربة هو معلومة فأهم شيء هو المعلومة وسرعة المعلومة، معتبرا ان الارهاب اول شيء يجب ان يدرس ودراسته تتمثل في نصح الشباب ونصح الذين يغررون بالشباب ويغسلون ادمغتهم لانهم هذه العملية (الارهاب) اول شيء انها ضد الاسلام وعقيدة الاسلام وضد الانسانية وهي غير مقبولة في جميع الديانات ولا يمكن قبولها ابدا.

وعن السياج الذي ورد أنه سيقام بين المملكة والعراق بحيث لن يتمكن مناصرو المقاتلين في العراق من التسلل الى البلد بنفس السهولة السابقة، قالquot; الى الان لم ترس عملية بنائه على اي دولة، صحيح صحيح انشأناها واشدد على ان وجوب اليقظة لان اهم شيء فيما يتعلق بالارهاب هو المعلومة اهم شيء.

المجتمع السعودي

وعن مدى جدية المملكة في تغيير طبيعة المجتمع السعودي اشار الى تغيرات حيث شهد النظام القضائي العديد من التغييرات quot;وهذا اهم شيء ...من اهم ما نعمل ان شاء الله .....هذه اخذت حوالي اكثر من 25 سنة وهي الآن رأت النور وان شاء الله تنور على كل المملكة بالحق والصواب والعدلquot;. كماquot; نعمل على تحسين حياة المواطن وحياة الشركات التي تبغي العمل في المملكة وتؤثر على كل مواطنquot;. واشار الى ان السعودية يمكنها ان تكون مختلفة بالمباني وبالتطورات بعد فترة من الزمن لكن ليست مختلفة في عقولها، لان التطور نعم دخل في عقول الاغلبية، لكن التطور مع التقيد بالاخلاق والتعاليم الاسلامية الصحيحة.

وفيما يلي نص المقابلة

هل ستحضر السعودية الاجتماع الذي دعت اليه الادارة الاميركية بشان الشرق الأوسط في الخريف ؟


باعتقادي ان المملكة قالت كلمتها منذ البداية اذا لم نقم بعمل جاد في هذا الاجتماع فمصيره الفشل،وهذا ما لانقبله اولا للمضيف وهو الولايات المتحدة الاميركية وثانيا لنا كمدعوين لحضور هذه الاجتماع.

اذن السعودية ستحضر الاجتماع اذا تاكدت انه سينجح .. هل هذا ما تعتقدونه ؟


هذا سؤال سابق لاوانه.

فما هي القضايا الرئيسية التي ينبغي بحثها في لقاء انابوليس اذا ما اريد له ان يكون لقاءا جديا وناجحا ؟


الامور كثيرة واعلم بها اخواننا الفسطينيون لأن الظاهر أنهم لم يتمكنوا من حل اغلب قضاياهم مع الاسرائيليين. هذا ما نما الى عملنا.

اذن عندما تقول الولايات المتحدة انها تريد لقاءا سريعا ... انتم لا تشعرون انه سيكون فعلا بهذه السرعة ....؟


اخواننا الفلسطنيون لا يشعرون بالتفاؤل واعتقادي ان المؤتمر اذا لم يخطط له ولم يعمل عمل جاد تجاه المسائل التي تهم الفلسطينيين وتهم العالم العربي والاسلامي فلن يكون ناجحا.

لم يبق للرئيس جورج بوش في منصبه سوى ما يزيد قليلا عن سنة .. هل تعتقد انه سيكون ناجحا خلال ولايته ام ان الامر برمته يجب ان يتأجل حتى يتسلم الرئيس الاميركي المقبل زمام الحكم ؟


اعتقادي انه اذا اذا كان لدى الجميع الجدية والرغبة ليس هناك شك في ان يثمر ذلك، اذا حصلت فرصة للعمل الجاد يكون ان شاء الله هناك شيء جاد

هل ترى أي اشارات توحي بان اسرائيل مستعدة لتقديم التنازلات التي ترغبون في رؤيتها ام تعتقدون بان تلك التنازلات لن يتم تقديمها ؟


بالنسبة للتنازلات هي بمثابة حقوق لنا فنحن اصحاب حق ونطالب بحقوقنا


و هل تعتقد ان الاسرائيليين سيستجيبون لمطالبكم كما ترغبون؟


تسأل اسرائيل

لاحظت انك عندما قلت قبل فترة بان الدول العربية الاثنتين و العشرين كلها ينبغي ان تصل الى اتفاق اذا انسحبت اسرائيل من المناطق الرئيسية المحتلة دون ان تتم الاشارة الى مستقبل اللاجئين الفلسطينيين او على الاقل لم يتم تقديم ذلك كعامل رئيسي في القضية ( والكلام يشمل كافة الفلسطينيين الذين غادروا البلد عبر عشرات السنين ) ... هل هذه مسالة تخضع للمفاوضات بالنسبة لك ام انك تعتقد ان جميع اللاجئين الفلسطينيين يجب ان يعودوا الى ديارهم ؟


اعتقادي ان كل انسان لابد ان يعود الى وطنه وخاصة هؤلاء المظلومين الذين سجنوا لابد من رجوعهم لاوطانهم.

وهل هذا شرط رئيسي يجب ان تقبل به كافة الدول العربية الاثنتين و العشرين للوصول الى اتفاق مع اسرائيل ؟


في اعتقادي لان هذه شروط انسانية ومطلوبة.

سؤال اخير عن هذه المسالة .. يبدو ان الامريكيين يتساءلون ان كان ينبغى السماح لسوريا و حركة حماس بحضور اجتماع انابوليس في ميريلاند .. فهل يمكن الوصول الى مؤتمر حقيقي و بحث جاد للقضايا بدون حضور سوريا و حركة حماس ؟


اعتقادي ان حماس لابد ان تتفق هي وحركة فتح اما سوريا فلازم حضورها لانها يهمها الامر.

هل يمكن ان يعقد الاجتماع دون حضورهما ؟


هذا شيء راجع للداعي والمدعوين.

جلالة الملك .. اذا ما انتقلنا الان الى قضية الارهاب التي تشكل خطورة للمملكة العربية السعودية و دول اخرى ايضا .. بينما يفيد الانطباع السائد الان بان الارهاب قد انخفض داخل المملكة .. فهل هذا صحيح ؟؟ و هل نجحتم في التعامل مع بعض من الموجات الشرسة من الارهاب ؟؟ ام ان هذا ما يمكن رؤيته على السطح فقط ؟؟؟


انا قلت منذ بداية الارهاب ان محاربة الارهاب تستغرق من 20 الى 30 سنة والارهاب لازم يحارب من كل الدول. ونحن عقدنا مؤتمرا للارهاب وحضرته جميع الدول او اغلبها وطلبنا منهم انشاء مركز لجميع الدول دول العالم يجتعمون فيه وتبادلون من خلاله المعلومة .

والمعلومة اذا جأت الى اي بلد تأتي عبر البلد الذي يكون فيه هذا المركز، ويكون العالم كله لديه علم بهذه المعلومة لان الارهاب الان هو معلومة والمهم هو المعلومة وكلهم قبلوا ووافقوا لكن مع عدم التنفيذ لم ينفذ شيء.

ما الذي يمكن عمله لتحويل هذه الامال الى حقائق بحيث يمكن محاربة الارهاب فعلا على الصعيد العالمي ؟


اول شيء اتفاق جميع دول العالم لانشاء هذا المركز تحت مظلة الامم المتحدة لخدمة المعلومات المتعلقة بالارهاب، لان الارهاب الان بعد التجربة هو معلومة فأهم شيء هو المعلومة وسرعة المعلومة.



لقد استخدم مصطلح ( الحرب على الارهاب ) كثيرا .. ولكن كيف يمكننا فعلا محاربة الارهاب ؟ الولايات المتحدة غزت دولا اخرى اثناء حربها على الارهاب .. كيف يمكن للملكة ان تحارب الارهاب ؟

الارهاب اول شيء لازم يدرس ودراسته تتمثل في نصح الشباب ونصح الذين يغررون بالشباب ويغسلون ادمغتهم لانهم هذه العملية ( الارهاب) اول شيء انها ضد الاسلام وعقيدة الاسلام وضد الانسانية وهي غير مقبولة في جميع الديانات ولا يمكن قبولها ابدا.

هل وجدت ان عملية تغيير مواقف الناس قد أتت اكلها في المملكة ؟


نعم نعم أدت وأثرت وتأثيرها الآن واضح لانه الإرهاب خف الان لكن انا اعتقادي لازم تكون الدول حذرة من الإرهاب في كل أنحاء العالم

ولكنك لم تقل أنكم قد تمكنتم من هزيمة الإرهاب في السعودية ؟


لا لا لا إلى الآن من 4 أيام او 5 أيام امسكنا ناس ممن لهم صلة بالإرهاب والقينا عليهم القبض.

ورد في الانباء انكم ستبنون سياجا بين المملكة و العراق بحيث لن يتمكن مناصرو المقاتلين في العراق من التسلل الى البلد بنفس السهولة السابقة ؟


هذا الحاجز متى ينتهي ( اجاب الملك ضاحكا على السؤال بصيغة استفهام)

كم سنة سيستغرق بناؤه ؟


الى الان لم ترس عملية بنائه على اي دولة.

علم ايضا انكم انشأتم قوة خاصة لحماية منشات النفط السعودية من هجمات القاعدة او أي جماعات ارهابية اخرى ؟


صحيح صحيح انشأناها واشدد على ان وجوب اليقظة لان اهم شيء فيما يتعلق بالارهاب هو المعلومة اهم شيء.

اذن القاعدة لم تمن بالهزيمة حتى الان في المملكة العربية السعودية ؟


لا واعتقادي مثل ما قلت سابقا ان الارهاب من اول بدايته انا تحدثت ان الامر يحتاج من 20 الى 30 سنة لمحاربة الارهاب وانا انصح جميع الدول بما فيها انجلتر بعدم التساهل في محاربة الارهاب واليقظة الدائمة ليل ونهار لمحاربة الارهاب مثلنا في السعودية حيث نتابع الارهاب ليل نهار.

هل تعتقد احيانا ان بعض الدول لا تاخذ مكافحة الارهاب بنفس الجدية التي تتعامل معها المملكة مع هذه القضية ؟

كثر كثير كثير من الدول

الا ترغب في تسمية الدول التي تعتقد انها لا تحارب الارهاب بفعالية ؟

اغلبها بما فيها انجلترا نحن ارسلنا للانجليز بصفتهم اصدقاء لنا بعثنا لهم برسالة لهم قبل وقوع اول عملية ارهابية هناك ولم يعملوا بها وصار لديهم ارهاب

هل كانت المعلومات عن حادث معين ام هي معلومات عامة ؟

والله هذا يشوش على الجهات في كل من انجلترا والسعودية لكن اقول بعثنا معلومة.

هذا لن يؤثر سلبا على علاقتكم مع بريطانيا ؟؟ عندما ستصلون الى لندن هل تعتبرون البلد الذي تزورونه بلدا صديقا ؟

نعم انجلترا صداقتنا نحن واياها تمتد حوالي قرن

دعنا نتحول الان الى قضية الاصلاحات التي نفذتها حكومتكم .. اذ يقول منتقدو المملكة العربية السعودية في الدول الاخرى احيانا ان هذه الاصلاحات غير جدية .... فهل هي جدية ؟


هل الصحافة اولا وغيرها قالت شيء ولم تتبعه بكلمة quot;لوquot; ؟ أبدا

هل انتم جادون في تغيير طبيعة المجتمع السعودي ؟

الحمد لله الحمد لله هذا من فضل الرب عز وجل.

شهد النظام القضائي العديد من التغييرات فهل لك ان تفسر لنا الى أي مدى وصلت هذه التغييرات حتى الان والى اين ستتجه في المستقبل ؟؟

هذه اهم شيء ...من اهم ما نعمل ان شاء الله .....هذه اخذت حوالي اكثر من 25 سنة وهي الآن رأت النور وان شاء الله تنور على كل المملكة بالحق والصواب والعدل.

هل تخبرني ببعض الامثلة ؟؟ و هل تعني الكيفية التي يعيش فيها المواطنون العاديون حياتهم ... هل ننتظر تحسينات في هذا المجال ؟

نعم نعم نعمل على تحسين حياة المواطن وحياة الشركات التي تبغي العمل في المملكة وتؤثر على كل مواطن.

شعر الغرب بمزيد من الاهتمام بشؤون المراة السعودية و خصوصا منحها الحق في قيادة السيارة ! فكيف تنظر الى دور المراة في المملكة وامكانية تطوره ؟


النساء هي امي واختي وهي زوجتي وهي بنتي لها حقوق في الاسلام يعني يعطيها من اقوى الحقوق في العالم كله ولهذا مستقبلها وهي الان قانعة ولله الحمد والمستقبل بيد الله

هل يمكن ان تكون السعودية دولة مختلفة تماما عما هي عليه الان في غضون عشرين عاما ؟

مختلفة بالمباني وبالتطورات لكن ليست مختلفة في عقولها، لان التطور نعم دخل في عقول الاغلبية، لكن التطور مع التقيد بالاخلاق والتعاليم الاسلامية الصحيحة.

وهل ستبقى السعودية صديقا قويا للولايات المتحدة و بريطانيا في المستقبل ؟

اعتقادي الصداقة لا تأتي بين يوم وليلة هذه صداقات مكينة نتمنى منهم ان يأتي منهم هم اخطاء بالنسبة لنا.

فهل تشعرون بالكثير من السلبية الان ؟

يعني هذا في حكم الغيب والغيب في يد الله.

صاحب الجلالة ... تحتفل البي بي سي بالذكرى الخامسة والسبعين لانشائها حيث القسم العربي في البي بي سي يبث الى مستمعيه حول العالم .. ما هو تعليق جلالتكم على هذه المناسبة المهمة في تاريخ البي بي سي ؟

اتمنى لها التوفق واتمنى ان يتحروا الصدق في اقوالهم وفي الصحف والتليفزيون والاذاعة ولي كلمة احب انا اقولها لهم انا حذفت بعض الاسئلة واحب ان اوضح ان بعض الاسئلة التي حذفتها لا يمكن ان اقولها وفي نفس الوقت لا يمكن ان اكذب عليهم.