موسكو: صدرت في موسكو مؤخرًا رواية تاريخية حول مؤسس المملكة العربية السعودية الملك عبد العزيز، من تأليف الباحث العلمي في معهد الاستشراق الأكاديمي المؤرخ الدكتور الكسندر ياكوفليف. وقال الباحث إن دور الملك عبد العزيز لا ينحصر في توحيد مناطق المملكة فحسب، بل في رسم النهج الإستراتيجي الذي سارت عليه السعودية منذ ذلك الحينquot;.

كما يحتل تاريخ العلاقات السعودية الروسية حيزًا لا يستهان به من القصة المبنية على سيرة حياة العاهل السعودي الراحل. ويعتبر ياكوفليف quot;أن الاهتمام بهذا الموضوع يرجع إلى واقع أن تاريخ تطور هذه العلاقات لم يكن سهلاًquot;.

وليس الكتاب المكرس لسيرة حياة الملك عبد العزيز بالعمل الأدبي الوحيد الذي يعالج فيه الكسندر ياكوفليف تاريخ المملكة العربية السعودية في القرن العشرين. فقد صدر من تأليفه عام 1999 كتاب بعنوان quot;فيصل - ملك مصلحquot;.

ويقول الكسندر ياكوفليف: quot;يهمني أن أتحدث للقارئ عن المملكة العربية السعودية من خلال سيرة حياة الشخصيات البارزة في تاريخها. وإذا حظي الكتاب بانتباه القراء فيمكننا أن نفكر في إصدار سلسلة من الكتب المكرسة للملوك من آل سعود أبناء عبد العزيزquot;.