يوسف عزيزي من طهران:


اعلن وزير الدفاع الايراني العميد مصطفى محمد نجار ان ايران تصدر منتوجاتها العسكرية الى 50 دولة في العالم. وقال نجار ان النوعية الجيدة جدا و مراعاة المعايير الدولية في منتوجتنا العسكرية مكنتنا من ان نصبح احدى الدول الناجحة في موضوع تصدير الاجهزة و الاسلحة الدفاعية حيث نصدر بضائعنا العسكرية الى اكثر من 50 دولة في العالم.

واكد العميد مصطفى محمد نجار ان ايران بلغت مستوى الاكتفاء الذاتي في انتاج القسم الاعظم من الاجهزة و الاسلحة الجوية و الصاروخية و البحرية و الذخائر و المدرعات و الالكترونيات و البصريات.

من جهة اخرى، بدأت بعد ظهر اليوم بطهران الجولة الثالثة من المحادثات بين جواد وعيدي واولي هاينونن في امانة المجلس الاعلى للامن القومي. وقد بدأ اولي هاينونن مساعد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي وصل الى طهران فجر اليوم، محادثاته مع الجانب الايراني برئاسة جواد وعيدي مساعد امين المجلس الاعلى للامن القومي حول اجهزة الطرد المركزي بي1 وبي2.

كما يشارك في الفريق الايراني المفاوض كل من محمد سعيدي مساعد رئيس الوكالة الايرانية للطاقة الذرية في الشؤون الدولية وعلي اصغر سلطانية مندوب ايران في الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وتعتبر جولة اليوم من المحادثات، الثالثة والاخيرة بين هاينونن ووعيدي بشأن اجهزة الطرد المركزي، والتي ستؤثر نتائجها على التقرير الذي من المقرر ان يقدمه البرادعي في 15 تشرين الثاني / نوفمبر الى اجتماع مجلس المحافظين الذي سيعقد في 22 من نفس الشهر.

هذا وقد تمت خلال الجولتين السابقتين من المحادثات تسوية اهم موضوعين عالقين بين الوكالة الدولية وايران هما: البلوتونيوم وتلوث مخازن كرج، وبقيت 4 مواضيع اخرى من المتفق تسويتها في غضون الشهر القادم، وهي: مصدر التلوث في بعض المعدات النووية، قوالب اليورنيوم المعدنية، البلوتونيوم 210 ومنجم غاتشين.

الى ذلك، اعلن نائب وزير الخارجية الايراني للشؤون العربية والافريقية محمد رضا باقری ان المشاورات مع المسؤولين السعوديين مستمرة مؤكدا ان التعامل والتعاون بين ايران و مصر بامکانهما الحد من وقوع الکثير من الاضرار في العالم الاسلامي والمنطقة. واعرب عن اعتقاده بانه لا یجب ان تكون ثمه هوة بين ايران والدول العربية المطلة علی الخليج.

وقال باقري في مقابلة مع وكالة الانباء الطلابية الايرانية /ايسنا/ ان هناك من يحاول الوقيعة بين ايران والدول الاخری في المنطقة وتحريض هذه الدول ضد ايران quot;وكما انهم لن يسكتوا عن ذلك فاننا یجب ان نسعی جاهدین علی الدوام ونجري مشاورات ونوضح لهم الامورquot;.

وحول موعد استئناف العلاقات مع مصر قال نائب وزير الخارجية للشؤون العربية والافریقیة ان ایران ومصر بلدان كبيران ومؤثران في المنطقة والعالم واذا کانت العلاقة بینهما وثیقة فان ذلك سيكون لمصلحة شعوب المنطقة وجزء كبیر من العالم. واضاف ان التعامل والتعاون بين هذين البلدين بامكانهما الحد من وقوع الكثير من الاضرار في العالم الاسلامي والمنطقة.

وقال quot;اننا والمصريون علی السواء نفهم هذا الامر. وكما اننا عبرنا عن حرصنا علی استئناف العلاقات مع مصر و كذلك عبر المصريون عن حرصهم علی استئناف هذه العلاقات والا لما کان نائب وزير الخارجية الايراني للشؤون القانونية والدولية يزور مصر لولا وجود هذه الرغبة والحرصquot;.

واضاف quot;اننا لسنا في عجلة من امرنا في هذا الخصوص لكننا جاهزونquot; قائلا ان قرارا جديدا لم يتخذ لكن قد تحدث تطورات جديدة بعد تصريحات وزير الخارجية المصري. وجدد التاكيد علی انه لا يجب الاستعجال في القضايا الدبلوماسية بل يجب التحلي بالصبرquot;.