الجميّل سيرشح ابن أنطوان غانم وعون لن ينافسه
توافق نادر على ملء مقعد نيابي في لبنان

معلومات عن إحتمال أن يجمعهما ساركوزي
عون إلى باريس وقد يلتقي الحريري

حزب الله يدعو إلى التوافق حول رئيس جديد للجمهورية

العاهلان البحريني والأردني: دعوة اللبنانيين لتجاوز الخلافات ودعم مؤتمر بوش

واشنطن تسعى الى عدم انتخاب رئيس غير شرعي في لبنان

إيلي الحاج من بيروت: يبدو في لبنان أن تعذر التوافق على رئاسة الجمهورية خصوصا بين الأقطاب الموارنة لا ينسحب على كل الساحات السياسية، بدليل التوافق النادر وغير المباشر حتى اليوم بين الرئيس السابق للجمهورية أمين الجميّل والنائب الجنرال ميشال عون على تحاشي تجربة الإنتخاب الفرعي المريرة بين حزبي الكتائب و quot; التيار الوطني الحر quot; في دائرة بعبدا ndash; عاليه حيث شغر مقعد نيابي باغتيال النائب الكتائبي أنطوان غانم ، خلافاً لما رسا عليه الوضع في دائرة المتن الشمالي عقب اغتيال النائب والوزير بيار الجميّل.

فقد علمت quot; إيلاف quot; أن الرئيس الجميّل وحزبه قررا ترشيح نجل النائب الراحل، توفيق أنطوان غانم، لملء المقعد الشاغر كي يكمل ولاية والده في البرلمان حتى السنة 2009 ، وسيعلن هذا القرار خلال الأيام المقبلة بعدما مرت ذكرى أربعين النائب غانم الأحد الماضي.

وكان قريبون من النائب الجنرال عون كشفوا أنه لن يزاحم حزب الكتائب هذه المرة على المقعد الذي شغر اغتيالاً إذا رشح الحزب أحد أفراد عائلة غانم لخلافة النائب الراحل، وذلك بعدما زاره في مقره في الرابية وفد من العائلة برفقة النائب الثاني لرئيس الكتائب أنطوان ريشا وشكره على مؤاساة العائلة في مصابها. وبعد ذلك بأيام التقى الجميّل وعون فجأة ، وبعيداً عن الأضواء في منزل صديق مشترك في منطقة المطيلب بين الرابية ومسقط رأس الجميّل بكفيا.

وكان كلا حزب الكتائب وquot;التيار الوطني الحرquot; خرجا مثخنين بالجراح من الإنتخاب الفرعي في المتن الشمالي ، حيث فاز عون عبر مرشحه كميل خوري بالمقعد النيابي بفارق نحو 400 صوت فقط واحتاج إلى دعم كثيف من أنصار حلفائه النائب ميشال المر وحزب الطاشناق الأرمني والحزب السوري القومي الإجتماعي ليغطي تراجعاً كبيراً طرأ على شعبيته خلال العامين الماضيين في أوساط طائفته المارونية خصوصاً.

وكان مقدراً للإنتخاب الفرعي في دائرة بعبدا- عاليه لو كان سيجري في أجواء خلافية أن يؤدي إلى معركة طاحنة و لكان ربما quot;قطوعاً خطراquot;ً لتداخل أبناء الطوائف المارونية والدرزية والأرثوذكسية والشيعية فيها ، فضلا عن الإختلافات الحزبية العمودية بين تحالف أنصار قوى 14 آذار / مارس وحلف quot;حزب اللهquot; ndash; quot;التيار العونيquot;.

يذكر أن رئيس الحكومة فؤاد السنيورة وقّع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة في قضاء بعبدا ـ عاليه يوم الإثنين على أن يرسله الى رئيس الجمهوريّة إميل لحود خلال ساعات، واقترح موعداً لإجراء الإنتخاب بعد انتهاء ولاية لحود أي بعد 24 تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل. ومن الطبيعي أن يرد الرئيس لحود رافضاً توقيعه ، كما يفعل لكل المراسيم والقوانين التي تحيلها عليه الحكومة باعتبار أنه لا يعترف بشرعيتها، الأمر الذي يستلزم الإصرار من الحكومة على المرسوم ليصبح نافذاً بعد 15 يوماً من رده .