باريس: اعلن ايرفيه شابالييه رئيس مجلس ادارة وكالة quot;كاباquot; التي اوقف مراسلها مارك غارميريان في تشاد، لوكالة فرانس برس، ان تصريحات الرئيس التشادي ادريس ديبي التي امل فيها بالافراج عن الصحافيين والمضيفات الموقوفين في قضية quot;آرش دو زويquot;، تشكل quot;انفراجا كبيراquot;.

واضاف quot;هذا انفراج كبير تشهده القضية. وتوافرت لنا منذ 48 ساعة مجموعة مؤشرات صغيرة منها للمرة الاولى تدخل الرئيس (الفرنسي نيكولا) ساركوزيquot;. وتابع شابالييه ان ساركوزي اتصل به مساء الاربعاء واعرب له عن quot;اهتمامه الشخصي بالقضية وانه ابلغ الرئيس التشادي ان ثمة اشخاصا هنا ايضا لممارسة مهنتهمquot;.

واضاف ان quot;القضاء التشادي هو الذي سيبت المسألة، لكن حديث الرئيس التشادي بهذه الطريقة يجعلنا نشعر بمزيد من التفاؤل. وهذا لا يمنع اننا سنستمر في تقديم الادلة على الكفاءة التي يتحلى بها الصحافي ماركquot;.

وسيتوجه الى نجامينا السبت رئيس منظمة quot;مراسلون بلا حدودquot; روبير مينار وشابالييه ومحاميه وليم بوردون وبول ناهون المدير العام المساعد المكلف شؤون الاعلام في قناة quot;فرانس 3quot;. واضافة الى مارك غارميريان، توقف السلطات التشادية جان دانيال غيو المصور في وكالة quot;سينكرو اكسquot; وماري انييس بيليران من قناة quot;فرانس 3quot;.