اسطنبول، أنقرة(تركيا): بدأ المؤتمر الدولي الموسع حول العراق أعماله في إسطنبول الجمعة على مستوى المدراء العامين والخبراء في وزارات خارجية الدول المشاركة تمهيدا لاجتماع وزراي ينعقد وسط لقاءات عدة ثنائية ومتعددة. ويشارك في المؤتمر، وهو الثاني من نوعه بعد مؤتمر شرم الشيخ في ايار/مايو الماضي، دول جوار العراق (ايران وتركيا وسوريا والسعودية والاردن والكويت اضافة الى مصر) والقوى الكبرى ومجموعة الثماني الصناعية والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة ومنظمة المؤتمر الاسلامي وجامعة الدول العربية. وتحضر وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس المؤتمر الوزاري السبت.

ومن المقرر ان يلتقي وزير خارجية فرنسا برنار كوشنير نظيره السوري وليد المعلم الجمعة وسيكون اللقاء هو الاول من نوعه منذ ان قررت فرنسا مقاطعة كبار المسؤولين السياسيين بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني السابق رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005. يذكر ان كوشنير الغى لقاء كان مقررا مع المعلم على هامش اجتماعات الجمعية العامة للامم المتحدة في ايلول/سبتمبر الماضي اثر اغتيال النائب اللبناني انطوان غانم. كما سيشارك ايضا رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي وذلك بعدما ابدت بغداد تخوفها من ان تطغى الازمة بين تركيا والاكراد على اجواء المؤتمر. وقالت المصادر ان المالكي سيلتقي رايس مساء الجمعة. وتجري رايس محادثات مع الرئيس التركي عبدالله غول ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ووزير الخارجية علي باباجان في انقرة قبل اجتماع وزراء الخارجية.

الى ذلك، قال مصدر دبلوماسي غربي ان لقاء quot;وزاريا متعدد الاطراف حول لبنانquot; سيعقد بعد ظهر غد السبت في اسطنبول على هامش المؤتمر الوزراي الدولي الموسع حول العراق. واضاف المصدر رافضا ذكر اسمه ان quot;اجتماعا وزاريا متعدد الاطراف حول لبنانquot; سيعقد على هامش المؤتمر لبحث الازمة في لبنان quot;بدعوة من الطرف الاميركيquot;. لكنه لم يحدد الدول التي ستشارك في الاجتماع.

وستلتقي رايس السبت نظيرها الفرنسي برنار كوشنير على هامش اجتماع اسطنبول. واوضحت ان على الرئيس اللبناني العتيد quot;ان يدافع عن سيادة واستقلال لبنان وان يحترم قرارات مجلس الامن الدولي (...) وان يعد بالمضي في تشكيل المحكمةquot; الدولية المكلفة محاكمة المتهمين بقتل رئيس الحكومة اللبناني السابق رفيق الحريري.

واكدت انها تنوي البحث مع كوشنير في ضرورة quot;توجيه الرسالة المناسبةquot;. وبدأت المهلة الدستورية لانتخاب رئيس الجمهورية ومدتها شهران في 24 ايلول/سبتمبر. ويفترض ان يعقد المجلس النيابي جلسة لانتخاب الرئيس الاثنين 12 تشرين الثاني/نوفمبر بعدما ارجئت مرتين حتى الآن نتيجة الازمة السياسية الحادة.

رايس في تحذر أنقرة من زعزعة الإستقرار

أعلنت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس التي وصلت الجمعة إلى أنقرة أنها تنوي اقناع تركيا بالتخلي عن شن عملية عسكرية quot;تزعزع الإستقرارquot; في العراق مشددة على أن حزب العمال الكردستاني هو quot;عدوquot; الولايات المتحدة والعراق وتركيا على حد سواء. وقالت رايس في الطائرة التي تنقلها الى انقرة حيث ستجري محادثات ثنائية الجمعة حول ملف حزب العمال الكردستاني الشائك الذي يسمم العلاقات بين تركيا والعراق quot;كل ما من شأنه زعزعة استقرار شمال العراق ليس في مصلحة تركيا ولا الولايات المتحدة ولا العراقquot;.

وأوضحت رايس للصحافيين الذين يرافقونها قبل محطة في شانون (ايرلندا) quot;لذا دعونا الى ضبط النفسquot;. ووصلت رايس صباح الجمعة الى انقرة حيث ستجري بعد الظهر محادثات مع الرئيس التركي عبدالله غول ورئيس الوزراء رجب طيب اردوغان ووزير الخارجية علي باباجان.

وقالت وزيرة الخارجية الاميركية انها ستنقل اليهم رسالة مفادها ان quot;حزب العمال الكردستاني هو عدو مشترك لتركيا والولايات المتحدة والعراقquot;. واضافت quot;علينا ايجاد استراتجية فاعلة في مواجهة هذا التهديدquot; موضحة quot;لا يمكننا القيام بذلك من دون تنسيق بين الاطراف الثلاثةquot;. واشارت الى ان لجنة ثلاثية شكلتها قبل عام لتهدئة التوتر بين البلدين quot;تم تحسينهاquot; مقرة بذلك ضمنا انها كانت غير فاعلة. لكنها شددت على ان تحركًا فاعلاً ضد حزب العمال الكردستاني الذي تعتبره الولايات المتحدة منظمة ارهابية quot;يجب ان يسمح بالرد على التهديد من دون التسبب في تفاقم الوضعquot;.

وتغادر رايس انقرة مساء متوجهة الى اسطنبول حيث تلتقي رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قبل عشاء مع نظرائها في دول جوار العراق. والسبت تشارك في اجتماع ثلاثي مكرس لمشكلة حزب العمال الكردستاني مع مسؤولين عراقيين واتراك. وقالت رايس إن العراقيين يحملون quot;عددًا من الافكار لطرحها على طاولة المفاوضاتquot;. واضافت ان الولايات المتحدة تأمل quot;ربط ههذ الافكار ببعض الوسائل التي قد نوفرها مع اخرينquot; من دون ان تعطي اي ايضاحات اضافية.

وكشفت وزارة الدفاع الاميركية الاربعاء ان الولايات المتحدة توفر لتركيا معلومات استخباراتية حول مواقع المتمردين الاكراد على طول الحدود مع العراق. واوضح الناطق باسم البنتاغون quot;نوفر لهم منذ فترة طويلة معلومات متعلقة بهذا الوضع (..) ونعطيهم الان مزيدًا من المعلومات نظرًا الى مخاوفهم الراهنةquot;. وقالت رايس من جهتها انها اتصلت هاتفيًا الاسبوع الماضي برئيس اقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي في العراق مسعود بارزاني لتطلب منه quot;النأي بنفسه بوضوحquot; عن حزب العمال الكردستاني. واوضحت quot;اكد لي انه لا ينوي ابدًا توفير ملاذ لحزب العمال الكردستاني او دعم هذا الحزبquot;.

كي مون يصل الى تركيا

بدوره وصل الامين العام للامم المتحدة بان كي مون الجمعة الى تركيا للمشاركة في المؤتمر، على ما افادت وكالة انباء الاناضول التركية. ومن المقرر ان يلتقي بان كي مون في انقرة الرئيس التركي عبد الله غول اثناء غداء عمل، بحسب المصدر ذاته. ولم يعلن عن عقد مؤتمر صحافي اثر اللقاء. ويأتي وصول بان كي مون الى انقرة في وقت يسعى فيه المجتمع الدولي الى ثني تركيا عن التوغل في شمال العراق لمحاربة المتمردين الاكراد الاتراك. ويشارك الامين العام للامم المتحدة السبت في المؤتمر الوزاري لدول الجوار العراقي الذي تشارك فيها ايضا القوى الكبرى.

شكوك

وكان باباجان أعرب عن شكوكه حيال جدية الجهود التي تبذلها الادراة الكردية العراقية شمالي العراق للتعامل مع مسلحي حزب العمال الكردستاني. وقال باباجان ان تركيا لن تقوم بغزو شمال العراق لكنها ستنفذ عمليات مداهمة فحسب ضد عناصر حزب العمال الكردستاني. وأكد وزير الخارجية التركي على ان اي توغل تركي في شمال العراق قد يستهدف مواقع حزب العمال الكردستاني وان ذلك لا يمكن تصنيفه كغزو لتلك المنطقة.

ومن المتوقع ان ان ينتقل اردوغان الى واشنطن الاسبوع المقبل من اجل عقد محادثات مع الرئيس الاميركي جورج بوش. وتأتي زيارة اردوغان في الوقت الذي اعلنت فيه واشنطن انها ستزود انقرة بمعلومات استخباراتية عن مواقع حزب العمال الكردستاني داخل شمالي العراق.