أول سرية إسلامية انطلقت من سبتة

المغرب يستدعي سفيره بإسبانيا للتشاور

الرباط: وصف قيادي في حزب العدالة والتنمية الإسلامي المعارض في المغرب الزيارة التي ينوي العاهل الإسباني خوان كارلوس القيام بها لسبتة ومليلية quot;إستفزازاquot;. وقال عبد الله بن كيران خلال برنامج لقناة الجزيرة القطرية ان هذه الزيارة تشكل quot;استفزازا فالمدينتين تاريخيا مغربيتينquot;. واعلن المغرب الجمعة استدعاء سفيره في مدريد للتشاور احتجاجا على quot;الزيارة المؤسفةquot; للعاهل الاسباني للمدينتين quot;السليبتينquot; سبتة ومليلية.

واكدت اسبانيا الجمعة ان العاهل الاسباني سيزور الاثنين والثلاثاء المدينتين في اول زيارة رسمية يقوم بها خوان كارلوس لسبتة ومليلية منذ اعتلائه العرش في 1975. واضاف بن كبران عضو لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان المغربي ان المغرب يملك الحق عند الضرورة في quot;اللجوء خصوصا الى الامم المتحدة ومحكمة العدل الدولية لاستعادة المدينتين المحتلتينquot;.

واضاف انه ربما يتم اللجوء الى quot;مسيرة خضراءquot; الى المدينتين في اشارة الى المسيرة التي نظمها العاهل المغربي الراحل الحسن الثاني في 1975 الى الصحراء الغربية والتي شارك فيها 350 الف مغربي. واضاف بن كيران quot;يجب ان يكون الواحد منا اعمى حتى يعتقد ان سبتة ومليلية ليستا مغربيتينquot;.

واشار الى ان زيارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في تشرين الاول/اكتوبر quot;قد تكون ازعجت المصالح الاسبانية في بلادنا مع توقيع عقود مع فرنساquot;. غير ان القيادي الاسلامي قلل من اهمية الاثر السلبي لزيارة العاهل الاسباني على العلاقات بين البلدين وقال quot;لا اعتقد ان هذه الزيارة ستؤدي الى ازمة سياسية خطيرة بين البلدينquot;.