مشرف: المحكمة العليا تشل الحكومة ووحدتنا مهددة
لندن:اثار فرض حال الطوارىء السبت في باكستان ردود فعل قلقة في واشنطن ولندن ونيودلهي التي دعت كلها الرئيس برويز مشرف الى سلوك طريق الديموقراطية.

واعتبرت الولايات المتحدة ان اعلان حال الطوارىء في باكستان quot;مخيب جدا للامالquot;.وجاء في بيان صادر عن البيت الابيض quot;هذا الاجراء مخيب جدا للامال. على الرئيس مشرف احترام وعده باجراء انتخابات حرة وسليمة في كانون الثاني/يناير ومغادرة منصبه قائدا للجيش قبل ان يؤدي اليمين الرئاسية مجدداquot;.

ومن اسطنبول اعتبرت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان quot;قرار الرئيس الباكستاني مؤسف جداquot;.وقالت رايس quot;لا نؤيد القرارات التي تتجاوز الدستور ونأمل ان يعودوا سريعا الى النهج الدستوري مهما حصلquot;.

وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان الولايات المتحدة quot;قلقة جداquot; من القرار مطالبا باجراء الانتخابات التشريعية كما هو مقرر في كانون الثاني/يناير.وشدد ماكورماك quot;نريده (مشرف) ان يفي بتعهده ونحثه على القيام بذلك فوراquot;، في اشارة خصوصا الى التزام الجنرال مشرف التخلي عن منصبه قائدا للجيش واجراء انتخابات تشريعة بحلول الخامس عشر من كانون الثاني/يناير.

واعرب وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند عن quot;قلق عميقquot; حيال قرار الرئيس الباكستاني ودعاه الى التحرك quot;وفقا للدستورquot;.وقال ميليباند في بيان quot;كل اصدقاء باكستان يساورهم القلق جراء مستجدات اليومquot;. واضاف quot;ندرك المخاطر التي تهدد السلام والامن في البلاد، لكن مستقبل باكستان واستقرارها وتنميتها الاقتصادية ومكافحة الارهاب تتطلب احترام القانون والقواعد الديموقراطيةquot;.

وتابع quot;انا قلق جدا للاجراءات التي اعتمدت اليوم والتي تبعد باكستان عن اهدافهاquot;. وشدد على ان quot;من الضرورة بمكان ان تتحرك الحكومة وفقا للدستورquot; وان تحترم تعهدها اجراء انتخابات تشريعية وفق الجدول الزمني المحدد.

من جهتها، quot;دانتquot; كندا فرض حال الطوارىء. وقال وزير الخارجية الكندي ماكسيم برنييه ان التدابير القمعية التي تتسبب فيها quot;مسيئة للتطور الديموقراطي واستقلال السلطة القضائيةquot;. واضاف الوزير في بيان quot;ندعو الحكومة الباكستانية الى الغاء حال الطوارىءquot; التي quot;تعوق امكانية اجراء انتخابات حرة ونزيهة يحق للشعب الباكستاني بهاquot;.

وقالت الهند انها quot;تأسفquot; لقرار فرض حال الطوارىء ودعت جارتها التي تمتلك مثلها السلاح النووي، الى مواصلة طريق الديموقراطية.وقال الناطق باسم وزارة الخارجية الهندية نافتيج سارنا في نيودلهي quot;نحن على ثقة بعودة الامور الى طبيعتها قريبا، ما يسمح بمواصلة انتقال باكستان الى الاستقرار والديموقراطيةquot;.

اعربت المفوضية الاوروبية كذلك عن قلقها من قرار الرئيس الباكستاني وتمنت quot;عودة سريعة الى الديموقراطيةquot;.وقال ناطق باسم المفوضية quot;من المهم جدا ان تواصل البلاد انتقالها الى الديموقراطية وان تجرى الانتخابات وفقا للمسار الدستوريquot;.

واعربت فرنسا ايضا عن quot;قلقهاquot;، ودعت في بيان لوزارة الخارجية، الى quot;عودة المؤسسات الى عملها الطبيعي والحفاظ على دولة القانونquot;.

واعتبر وزير الخارجية السويدي كارل بيلدت من جهته ان القرار quot;مقلق للغايةquot; وقد يؤدي الى تصاعد العنف.وقال quot;ثمة احتمال لتفاقم المواجهات والنزاعات في البلادquot;، مضيفا quot;الامر خطير ومقلق جدا ولا يشكل حلا لمشاكل باكستانquot;.