انقرة: أفادت وكالة أنباء الأناضول اليوم الأحد، أن المتمردين الانفصاليين الاكراد من حزب العمال الكردستاني افرجوا في شمال العراق عن الجنود الاتراك الثمانية الذين احتجزوهم في نهاية تشرين الاول/اكتوبر. وقال مسؤول كردي عراقي لوكالة انباء الاناضول رافضًا الكشف عن اسمه انه تم الافراج عن الجنود quot;في مكان آمنquot;.

وكان الجنود الثمانية قدوقعوا في الاسر خلال هجوم شنه حزب العمال الكردستاني على موقع عسكري في الاراضي التركية قرب الحدود العراقية وقتل خلاله ايضًا 12 جنديًا.

حزب العمال الكردستاني يؤكد

من جانبه، أكد مسؤول بارز في حزب العمال الكردستاني الانفصالي اليوم الاحد الافراج عن الجنود الاتراك الثمانية بعد توسط حكومة كردستان العراق.وقال عبد الرحمن جادرجي مسؤول العلاقات الخارجية لحزب العمال في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس ان quot;الاطلاق جاء نتيجة توسط حكومة اقليم كردستان العراق واحمد ترك رئيس حزب المجتمع الديمقراطي في تركياquot;.

واضاف quot;لقد اطلقنا سراحهم عند الساعة7:30 بالتوقيت المحلي (4:30 ت.غ) وسلمتهم شخصيًا الى عثمان حاجي وزير الداخلية في اقليم كردستان وكريم سنجاري وزير شؤون الداخلية في الاقليم ايضاquot;.

مؤتمر اسطنبول يدعو إلى تعزيز دور الأمم المتحدة في العراق

على صعيد متصل، دعا المؤتمر quot; الموسع لجوار العراق quot; الذي عقد في اسطنبول أمس في بيانه الختامي الدول المجاورة للعراق للتعاون أكثر معه من أجل تحقيق الأمن والاستقرار ..مؤكدا على الوحدة الوطنية والحفاظ على الهوية الإسلامية والعربية للعراق.

وندد البيان بكافة العمليات الإرهابية التي تقع في العراق وحث على مكافحتها وتبني إتفاقيات التعاون الأمني الموقعة بين العراق ودول الجوار ومنع إستخدام أراضيه كنقطة إنطلاق للقيام بنشاطات إرهابية على أراضي دولة جارة.

ودعا البيان الى ضرورة توسيع وتعزيز الدور الذي تلعبه منظمة الأمم المتحدة في أمن وإستقرار العراق .