عون يتمسك بترشيحه للرئاسة اللبنانية

الحريري وعون: لا لتدخل خارجي في إنتخاب الرئيس

نيويورك: طالب مجلس الامن الدولي الاثنين بتنظيم انتخابات رئاسية حرة ونزيهة خلال الشهر الجاري في لبنان، بدون تدخل خارجي. وفي ختام مشاورات حول الموضوع، تبنى المجلس اعلانا غير ملزم يؤكد quot;ضرورة اجراء انتخابات رئاسية حرة ونزيهة تماشيا مع الدستور اللبناني وبدون تدخل او تأثير خارجيquot;.وتلا سفير اندونيسيا لدى الامم المتحدة مارتي ناتاليغاوا رئيس مجلس الامن خلال تشرين الثاني/نوفمبر الاعلان الذي يؤكد quot;ضرورة ان تحل كافة الاطراف خلافاتها السياسية على قاعدة المصالحة والحوار الوطنيquot;. وتم تبني الاعلان باجماع الاعضاء الخمسة عشر لمجلس الامن بعد الاستماع الى تقرير من الموفد الخاص للامم المتحدة حول تطبيق القرار 1559 تيري رود لارسن.

ويعود القرار الى ايلول/سبتمبر 2004 ويطالب بنزع اسلحة وتفكيك الميليشيات اللبنانية وغير اللبنانية والحفاظ على سيادة لبنان ووحدة اراضيه واستقلاله السياسي. واخفق مجلس النواب اللبناني مرتين في انتخاب خلف للرئيس اميل لحود القريب من سوريا والذي تنتهي ولايته في 24 تشرين الثاني/نوفمبر، بسبب عدم توصل الغالبية النيابية المناهضة لسوريا والمعارضة التي تدعمها دمشق وطهران الى التوافق على اسم الرئيس.

وتطالب المعارضة اللبنانية بمشاركة اكبر في السلطة فيما تعاني حكومة الغالبية التي يترأسها فؤاد السنيورة شللا منذ تشرين الثاني/نوفمبر 2006 مع استقالة ستة وزراء يمثلون المعارضة، بينهم خمسة يمثلون الطائفة الشيعية. ومن المقرر ان تعقد جلسة ا خرى في 12 من الشهر الجاري لكنها تتوقف على التوصل الى اتفاق بين المعارضة والاغلبية النيابية.

ولكن السفير الاميركي لدى الامم المتحدة زلماي خليل زاد قال ان واشنطن تعتبر انه في quot;الانظمة الديموقراطية يمكن انتخاب الرئيس بالاغلبيةquot;، دون الحاجة الى التوصل الى تسوية.وقال خليل زاد للصحافيين quot;نامل ان يحظى الرئيس الذي سينتخب باكبر تاييد ممكن، لكن الانتخابات يجب ان تتم خلال المهلة المحددة وبدون تدخلquot; خارجي.

وعارضت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس الجمعة المبادرات الدبلوماسية الجارية لحل الازمة اللبنانية معلنة معارضتها للتوصل الى تسوية مع المعارضة اللبنانية المقربة من سوريا.وقال خليل زاد ان الولايات المتحدة تشارك الامين العام للامم المتحدة بان كي مون قلقه الذي عبر عنه الاربعاء، من ان quot;لحود قد لا يغادر منصبه في الوقت المحدد (في نهاية ولايته) او ان يتم تشكيل حكومة ثانية وغير شرعيةquot;.