اعتدال سلامه من برلين: يتابع العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبد العزيز زيارته إلى برلين وتدوم حتى بعد ظهر غد. وحسب مصادر من ديوان المستشارية سيلتقي الملك خلال هذا اليوم مرة أخرى بالمستشارة انجيلا ماركل في ندوة اقتصادية ألمانية سعودية تضم شخصيات اقتصادية ومالية ألمانية وسعودية على رأسها وزير المال السعودي الدكتور خالد العساف، وذلك في فندق ريتس عند ساحة بوتسدام . وهناك لقاء بعد الظهر للعاهل السعودي مع وزير الخارجية الالماني فرانك فلتر شتاينماير يتناول الوضع في الشرق الأوسط وآخر المستجدات الدولية، بعد ذلك يلتقي الوزير الالماني نظيره السعودي الامير سعود الفيصل بن عبد العزيز آل سعود لتوقيع معاهدة ازوداجية الضريبة لشركات طيران كلا البلدين (منع دفع الضريبة مرتين) اضافة الى اعلان عند لقاءات تشاورية منتظمة بين البلدين تتعلق بالسياسية الخارجية.

وفي مقابلة له مع دويتشه فيلي تلفزيون تي في العربية ( صوت المانيا) تحدث خبير الشرق الاوسط ميشائيل لودرز عن ثقل المملكة العربية السعودية السياسي والاقتصادي فقال في المانيا وجهتا النظر بشأن المملكة ودورها ، فوجهة النظر الاول ترى انها مصدر ومصّدر الاسلام الوهابي والارهاب العالمي في حين يرى اخرون انها شريك سياسي واقتصادي كبير. فالمملكة اهم مصدر للنفط وشريك كبير للاقتصاد الالماني.

كما ذكر بحجم الاستثمارات الالمانية في المملكة بعد تراجع دور ايران بسبب الضغط الاميركي. من جانب آخر، يرى الخبير الالماني ان عملية التحديث في المملكة تسير ببطء لأنها quot; قادمة من فوقquot; وليست ابنة التحولات الاجتماعية والسياسية الداخلية، مع ذلك نجح الملك عبد الله في تحقيق اصلاحات مهمة على رأسها اصلاح القضاء وحل قضية توريث الحكم.

وعلى صعيد الاعلام الالماني ركزت الاخبار على الوفد الضخم المرافق لجلالة الملك فتحدثت دي فيلت على سبيل المثال عن اقامة الوفد في فندق ادلون في الجناح رقم 480 على مساحة تقدر 240 مترًا مربعا والمبيت فيها يصل لى 12 الف يورو بالليلة واضيف للجناح اجراءات امينة خاصة.

وعند لقائه بالمستشارة انجيلا ماركل التي استقبلته بحفاوة في المطار تناول السياسيان بشكل مستفيض الوضع في الشرق الاوسط والملف النووي الايراني والمؤتمر الشرق الاوسط الذي سيعقد في انابوليس الاميركية.

لكن لم يعرف الملك بالذين كانوا يقفون امام الفندق رغبة في إلقاء نظرة عليه كملك كما يفعلون عادة عند حضور ملك او ملكة الى برلين، وقد يتمكنون بعد الظهر من مشاهدته وهو يسير على قدميه الى جانب عمدة برلين كلاوس فوفرايت باتجاه بوابة براندنبورغ.

ولمحت الصحيفة الى مأدبة الغداء التي تقام في مبنى البلدية فقالت بان العاهل السعودي لم يعرب عن تفضيله نوعًا معينًا من الطعام واظهر تواضعًا في اصناف ويفضل شرب عصير الليمون.