جنيف: طالب خمسة من خبراء الامم المتحدة في مجال حقوق الانسان الخميس السلطات الباكستانية بالعودة الى quot;النظام الديموقراطي ووقف تصعيد العنفquot;. وذكر بيان لرئيسة لجنة الامم المتحدة لتنسيق الاجراءات الخاصة غاي جي. ماكدوغال، ان مقرري الامم المتحدة حول الاعتقالات التعسفية واحترام حقوق الانسان في اطار مكافحة الارهاب واستقلال القضاة والمحامين وحرية الرأي والتعبير، والمندوب الخاص للامين العام للامم المتحدة حول وضع المدافعين عن حقوق الانسان، quot;عبروا عن قلقهم للحكومة الباكستانيةquot;.

واضاف خبراء الامم المتحدة quot;نشعر باضطراب عميق جراء فرض حالة الطوارىء وندين تعليق العمل بالحريات الاساسيةquot;. ودانوا quot;افراط الشرطة في استخدام العنف والتشدد في القمع والاعتقالات الجماعية خلال تظاهرات المحامينquot;، معربين عن قلقهم من التدابير المتخذة ضد وسائل الاعلام واعتداءات عناصر الشرطة وقوى الامن على الصحافيين.

وانتقد خبراء الامم المتحدة التعرض لاستقلال القضاء، ودانوا quot;الاستخدام المفرط لمفهوم الارهاب ضد الذين يعبرون عن رفضهم فرض حالة الطوارىءquot;.

كما طالبوا quot;بالافراج الفوري وغير المشروطquot; عن القضاة والمحامين وناشطي حقوق الانسان الذين اعتقلوا وفرضت عليهم الاقامة الجبرية، كالمقررة الخاصة للامم المتحدة حول الحرية الدينية المحامية الباكستانية اسماء جاهنجير. وطالبوا ايضا بالالغاء quot;الفوريquot; لمذكرة الاعتقال ضد المندوبة الخاصة للامين العام للامم المتحدة حول وضع المدافعين عن حقوق الانسان الباكستانية هينا جيلاني.