أنقره:أجاز البرلمان التركي الجمعة تشييد مفاعلات نووية في تركيا لتوفير الطلب المستقبلي المتزايد على الطاقة، على الرغم من معارضة الجماعات المدافعة عن البيئة. وتخطط الحكومة التركية لإقامة ثلاثة مفاعلات نووية بحلول العام 2015 لملاقاة الاحتياجات المحلية المتزايدة للطاقة.

وكانت تركيا قد أعلنت عام 1996 عن خطط لإنشاء مفاعل نووي، إلا أن المشروع اصطدم بعراقيل مالية، كما أن الموقع المقترح، على ساحل البحر المتوسط، يقع بالقرب من منطقة أنشطة زلزالية.

ولم تحدد حكومة أنقره مناطق مقترحة لإقامة المفاعل، إلا أنها في السابق أجازت بناء أول مفاعل نووي تركي في محافظة quot;سينوبquot; شمالي البلاد. وأبدى منتقدو مشروع quot;سينوبquot; مخاوفهم من تأثير المفاعل في تسخين المياه وأضراره بالثروة السمكية، فيما قال آخرون إن سكان المنطقة الساحلية تأثروا بالفعل من حادثة مفاعل quot;تشرنوبيلquot; الروسي قبيل أكثر من عقدين.

وكان الآلاف من سكان quot;سينوبquot; قد خرجوا في تظاهرات احتجاجية مطلع العام الحالي فور إعلان الحكومة اختيارها المنطقة كموقع لأول مفاعل نووي في تركيا. وتضغط الجماعات المدافعة عن البيئة من أجل إيجاد مصادر بديلة للطاقة.

ويشار أن تركيا تعتمد بصورة محورية حاليًا على الغاز الطبيعي من إيران وروسيا.

ويأتي التصريح بإقامة المفاعل النووية في خضم تهديدات تركيا بشن هجمات عسكرية ضد متمردي quot;حزب العمال الكردستانيquot; المتمركزين في شمالي العراق، إثر تصاعد هجمات المتمردين التي أوقعت أكثر من 40 قتيلاً تركياً الشهر الماضي.