موسكو-فيينا: أعلن قائد القوات الروسية المتمركزة في شمال القوقاز الجنرال الكسندر بارانوف، السبت، كما نقلت عنه وكالة انترفاكس للأنباء، أن إنسحاب القوات الروسية ومعداتها من جورجيا سينجز بحلول الأول منكانون الأول/ديسمبر المقبل.

وقال بارانوف quot;لن يبقى جندي واحد ولا كيلوغرام واحد من المعدات في جورجيا في اول كانون الاول/ديسمبرquot;. وذكر أن هذا الانسحاب يتواصل منذ عام 2005 وان 43 قطارًا و38 قافلة كانت اقلت اكثر من 1500 آلية ووحدة تجهيز، اضافة الى اكثر من خمسة الاف طن من المعدات الى روسيا وارمينيا من القاعدتين الواقعتين في باتومي واخلكالاكي.

واضاف ان quot;القطار الاخير المحمل اسلحة ومعدات سيغادر جورجيا الى ارمينيا في 15 تشرين الثاني/نوفمبرquot;. وبموجب اتفاق وقع في ايار/مايو 2006، تعهدت روسيا بإعادة قاعدة باتومي على البحر الاسود الى جورجيا عام 2008.

منظمة الامن والتعاون ترسل الاسباني جوزيب بوريل الى جورجيا

الى ذلك قررت منظمة الامن والتعاون في اوروبا ان ترسل الى جورجيا الرئيس الاسباني السابق للبرلمان الاوروبي جوزيب بوريل، للقيام بالمساعي الحميدة بين الحكومة والمعارضة، فيما دخلت حالة الطوارىء يومها الثالث.

وذكرت منظمة الامن والتعاون في بيان صدر في فيينا، ان بوريل سيلتقي الطرفين. واوضح متحدث باسم المنظمة انه وصل مساء السبت الى تبيليسي.واضافت ان رئيس منظمة الامن والتعاون وزير الخارجية الاسباني ميغيل انخيل موراتينوس هو الذي اتخذ شخصيا هذه المبادرة، فيما كانت جورجيا وخصوصا عاصمتها مسرحا لمواجهات عنيفة بين قوات الامن ومتظاهري المعارضة الذين يطالبون باستقالة رئيس الدولة.

وقال موراتينوس quot;اشيد بقرار الرئيس ميخائيل ساكاشفيلي تقديم موعد الانتخابات الرئاسية، ومن شأن هذا القرار خفض حدة التوترquot;. واضاف quot;طلبت من موفدي الخاص ان يستمع ويتحدث مع جميع الاطراف وان يطلب رفع حال الطوارىء وبدء حوار ديموقراطي وسلميquot;. وبلسان المجري ميكلوس هاراستي ممثلها لشؤون حرية الاعلام، اعربت منظمة الامن الخميس عن quot;قلقهاquot; لتعليق بث شبكتي التلفزيون المستقلتين في جورجيا.