لا موعد للقاء بين سولانا وجليلي بشأن نووي إيران

أحمدي نجاد يصف معارضيه بأنهم أقل ذكاء من معزاة

الرئيس السابق للموساد يدعو إلى الديبلوماسية الخفية مع إيران

لقاء جديد بين سولانا وجليلي حول النووي الإيراني

لندن: اعرب رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون مساء الاثنين عن تأييده فرض حظر دولي على الاستثمارات في مجالات النفط والغاز والمالية في ايران في حال واصلت ايران رفضها التخلي عن تخصيب اليورانيوم.

ووصف براون ايران بانها quot;اكبر تحد آني على منع الانتشار النوويquot; ووعد بالقيام بحملة لفرض quot;العقوبات الاشد (على ايران) في الامم المتحدة وفي الاتحاد الاوروبي وخصوصا على الاستثمارات النفطية والغازية وفي القطاع الماليquot;. واضاف في خطاب عن السياسة الخارجية لبلاده في المأدبة السنوية التي تقام في مدينة لندن، quot;على ايران ان لا تساورها اوهام بشأن جدية نواياناquot;.

غير ان براون اوضح ان العقوبات الجديدة معلقة بتقريري مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا والمدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية محمد البرادعي اللذين ينتظر ان ينشرا قبل نهاية العام الحالي.

ومن جانب آخر اعرب رئيس الوزراء البريطاني عن دعمه لمشروع quot;بنكquot; الوقود النووي المخصص لمساعدة الدول غير النووية على التمكن من حيازة موارد جديدة للطاقة شرط تخليها عن حيازة اسلحة نووية.

وردا على سؤال بشأن احتمال توجيه ضربة عسكرية لايران قال براون مرارا انه quot;لا يستثني شيئاquot; بشأن الملف النووي الايراني. غير انه اعرب عن رغبته في منح الدبلوماسية فرصتها كاملة. وقال في مقابلة مع شبكة سكاي نيوز الاحد ان quot;العقوبات ضد ايران بدأت تحدث اثراquot;.