كلفة حربي العراق وافغانستان 1.5 ترليون دولار

واشنطن: حذر الديموقراطيون الاميركيون الثلاثاء من ان الكلفة الحقيقية للعمليات العسكرية في العراق وافغانستان ستبلغ ضعف الارقام التي اعلنت عنها ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش. وبحسب تقرير اوردته صحيفة واشنطن بوست ووضعه الاعضاء الديموقراطيون في لجنة اقتصادية في الكونغرس، فان كلفة الحرب في العراق وافغانستان بما في ذلك للعام 2008 تبلغ 1600 مليار دولار، بالمقارنة مع 804 مليارات كانت الحكومة اعلنت عنها.

واوضح التقرير الصادر بعنوان quot;الحرب باي ثمنquot; ان كلفة الحربين الحقيقية ستبلغ بحلول العام 2017 3500 مليار دولار، وهو رقم يتخطى بكثير ارقاما اوردتها مصادر شتى في الماضي. وكان مكتب الميزانية في الكونغرس وهو هيئة غير حزبية، قدر الشهر الماضي كلفة الحرب ب2400 مليار دولار.

وعلق السناتور الديموقراطي تشاك شومر انه quot;من الصعب لاعتبارات عدة تحديد رقم لكلفة الحرب المذهلة ان بالنسبة للعائلات الاميركية او بالنسبة للميزانية الفدرالية والاقتصادquot;. وتابع quot;ان هذا التقرير يظهر بوضوح ان الكلفة التي تتحملها بلادنا على صعيد الخسائر البشرية والمادية غير مقبولةquot;.

ويتوقع تقرير اللجنة الاقتصادية سحب قوات اميركية من العراق، مرجحا في الوقت نفسه ابقاء فرق ضخمة منتشرة في هذا البلد. وادرج التقرير في حساباته فوائد قروض اخذت من الخارج لتمويل الحرب وتراجع انتاج النفط في العراق. كما انه ياخذ في الاعتبار كلفة صيانة وتجديد المعدات والتجهيزات العسكرية وزيادة عديد العسكريين وانعكاسات تجنيد الاحتياط على الاقتصاد.