القدس: غادر وفد رسمي إسرائيلي تل أبيب ليل الثلاثاء الأربعاء متوجها إلى واشنطن حيث سيحضر للإجتماع الدولي حول الشرق الأوسط المقرر أواخر تشرين الثاني/نوفمبر في الولايات المتحدة، على ما أفادت مسؤولة إسرائيلية. وقالت المتحدثة باسم رئاسة الحكومة ميري ايسين quot;غادر يورام توربوفيتش وشالوم ترجمان وهما على التوالي رئيس مكتب رئيس الوزراء ايهود اولمرت ومستشاره السياسي، تل ابيب ليلاً الى واشنطن برفقة اهارون ابراموفيتش المدير العام لوزارة الخارجيةquot;. وتابعت quot;سيناقشون التحضيرات لإجتماع آنابوليسquot; في منطقة واشنطن.

ويهدف إجتماع آنابوليس الى تحريك عملية السلام في الشرق الاوسط المتعثرة منذ سبع سنوات بغية التوصل الى تسوية دائمة للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني. وقالت مسؤولة اسرائيلية ردا على اسئلة فرانس برس حول محادثات جديدة جرت بين الاسرائيليين والفلسطينيين مساء الثلاثاء فقالت quot;انها محادثات صعبة ولم يتم التوصل الى شيءquot;. وقالت المسؤولة طالبة عدم كشف اسمها ان quot;اولمرت مستعد لتقديم تنازلات جغرافية مهمة وكذلك على صعيد الاستيطان لتمكين اقامة دولة فلسطينية وحتى تبقى اسرائيل دولة يهودية وديموقراطيةquot;.

وتجري مفاوضات منذ اسابيع بين الاسرائيليين والفلسطينيين لوضع وثيقة مشتركة قبل انعقاد الاجتماع الدولي تشكل اساسًا لمفاوضات السلام التي يفترض ان تجري بعده وتتناول القضايا الاساسية مثل وضع القدس ومصير اللاجئين الفلسطينيين وترسيم الحدود وانهاء الاستيطان.

الاسرائيليون يعارضون الافراج عن معتقلين فلسطينيين

وفي سياق متصل اظهر استطلاع نشرت نتائجه صحيفة quot;معاريفquot; الاربعاء ان غالبية ساحقة من يهود اسرائيل تعارض الافراج عن مئات المعتقلين الفلسطينيين كما ينوي رئيس الوزراء ايهود اولمرت. ويعارض ما لا يقل عن 70% من المستطلعين عمليات الافراج التي ينوي اولمرت القيام بها دعما للرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل الاجتماع الدولي حول الشرق الاوسط المقرر نهاية تشرين الثاني/نوفمبر في آنابوليس في الولايات المتحدة في حين يؤيدها 22% ولم يدل 8% برأي.

واجرى الاستطلاع معهد تليسيكر على عينة من 500 شخص تمثل السكان اليهود البالغين في اسرائيل. ويبلغ هامش الخطأ فيه 4،4%. وقال اولمرت الثلاثاء امام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان انه ينوي الافراج عن عدد كبير من المعتقلين الفلسطينيين بحلول موعد اجتماع آنابوليس. واوضح احد مستشاري اولمرت طالبا عدم الكشف عن هويته quot;ان الامر يتعلق بمئات المعتقلين غير الملوثة ايديهم بالدمquot; اي انهم غير ضالعين في قتل اسرائيليين.وسيحاول اجتماع آنابوليس احياء عملية السلام في الشرق الاوسط المتوقفة منذ سبع سنوات. وقد افرجت اسرائيل عن نحو 350 فلسطينيًا في تموز/يوليو وتشرين الاول/اكتوبر من اصل 11 الفا تقريبا معتقلين في سجونها.