طهران، موسكو: أعلن وزير الاستخبارات الايراني غلام حسين محسني ايجائي اليوم الاربعاء ان حسين موسويان المتحدث السابق باسم الفريق الايراني المفاوض في الملف النووي برئاسة حسن روحاني متهم بنقل معلومات الى دول اجنبية ولا سيما بريطانيا.ويخضع موسويان لتحقيق بعدما اوقف لبضعة ايام في ايار/مايو، ثم اطلق سراحه بكفالة.

ونقلت وكالة أنباء فارس عن الوزير الايراني قوله ان موسويان quot;متهم بتقديم معلومات مضرة بالمصالح وبالامن القومي الى الخارج، ولا سيما الى السفارة البريطانيةquot;.واضاف quot;لقد تم ابلاغه بهذا الاتهام منذ اليوم الاول، وبالنسبة إلى وزارة الاستخبارات تم التأكد من صحتهquot;، مشيرًا الى ان موسويان quot;مذنبquot; ولكن امر الحكم عليه يعود الى القضاء.وكان الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد كرر الاثنين الاتهامات التي سبق وان ساقها في الثاني من ايلول/سبتمبر ضد خصومه السياسيين متهما اياهم بممارسة ضغوط على القاضي المكلف النظر في قضية موسويان القريب من الرئيس الاسبق علي اكبر هاشمي رفسنجاني.

وقال احمدي نجاد إن quot;الخونة يضغطون على احد القضاة من اجل تبرئة جاسوس لكن الشعب الايراني لن يسمح لبعض النافذين بإنقاذ مجرمين من انتقام الشعب عبر استغلال نفوذهم الاقتصادي والسياسيquot;.

وقال وزير الاستخبارات ردًا على هذا التصريح ان quot;عددًا من الاشخاص النافذين طلبوا من القاضي اطلاق سراحquot; موسويان وانا quot;ادعوهم الى عدم التدخل في هذا الملفquot;.من جانبه اكد المتحدث باسم القضاء علي رضا جمشيدي الثلاثاء ان القاضي لن يرضخ لأي ضغط.وقال quot;الامر طبيعي، هناك تصريحات تجرم المتهم واخرى تبرئه ولكن ليس لها اي تأثير على القاضيquot;.

وظهر موسويان الاثنين الى جانب رفسنجاني خلال اجتماع عمد خلاله الرئيس الاسبق الى توجيه انتقاد غير مباشر الى سياسة احمدي نجاد في الملف النووي، حيث اكد وجود quot;خطر كبيرquot; على البلاد خلافا للتطمينات التي يطلقها الرئيس.

لافروف يدعو إلى عدم تهديد إيران
من جهة ثانية دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف السياسيين إلى عدم تهديد إيران وكذلك عدم التصريح بأنه لا مفر من استقلال كوسوفو.

وقال لافروف للصحافيين عقب المحادثات مع وزير الخارجية السلوفيني: quot;إذا تحدثنا في كل مكان عن أنه لا مفر من استقلال كوسوفو ومعاقبة إيران فلن نتوصل إلى شيء. إن التهديدات والتصريحات الكثيرة تعمل على جعل الوضع أكثر تعقيداquot;.

ودعا لافروف المجتمع الدولي إلى التركيز على المحادثات وقال: quot;يجب أن نركز على المحادثات والدوافع الإيجابيةquot;.

وأشار لافروف إلى أن quot;العملية التي بدأت بين الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإيران تتقدم بشكل فعالquot;.