واشنطن: ذكر مصدر في سكرتارية مجلس النواب في الكونغرس الأميركي أنه تم طرح مشروع قرار على مجلس النواب يتضمن مطالبة الرئيس الأميركي جورج بوش بفرض عقوبات ضد المؤسسات والشركات الروسية التي تصدر أسلحة إلى إيران وسوريا.
وطرحت الوثيقة التي ألفها 5 من أعضاء الكونغرس من الجمهوريين والديمقراطيين يوم أمس للدراسة والتصويت عليها على لجنة الشؤون الدولية في مجلس النواب.
ويطالب مؤلفو الوثيقة، quot;معربين عن قلقهم من صادرات الأسلحة إلى إيران وسوريا من قبل روسيا الاتحادية والمؤسسات الروسيةquot;، الرئيس جورج بوش بفرض عقوبات على مصدري الأسلحة الذين ثبت عليهم أنهم quot;يخالفون قوانين الولايات المتحدة التي تحظر تصدير السلاح إلى إيران وسورياquot;. ويذكر أن روسيا وإيران أبرمتا في أواخر 2005 عقدا بتوريد منظومات الصواريخ quot;تور- م1quot;المضادة للجو. وتنص الوثيقة على أن روسيا تتعهد بتوريد 29 منظومة إلى إيران مقابل 700 مليون دولار. وأكدت السلطات الروسية مرارًا أن العقد لا يخالف أي اتفاقات دولية وأن المنظومات مخصصة لأغراض دفاعية.
ويشار إلى أن المنظومة المستحدثة من الجيل الخامس quot;تور -م1quot; قادرة على إصابة جميع أنواع الطائرات والمروحيات والصواريخ المجنحة والطائرات غير المأهولة.
وتجري روسيا حاليًا محادثات مع سوريا حول توريد منظومات الدفاع الجوي quot;ستريليتسquot; ذات مدى إصابة قصير. وأعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مرارًا أن بيع السلاح الروسي لسوريا لا يخل بميزان القوى في منطقة الشرق الأوسط، مؤكدًا على أن التشريعات الروسية في مجال الرقابة على التصدير تعد من بين أكثر التشريعات صرامة في العالم.