موسكو، القدس، طهران: أعلن سفير إيران في روسيا غلام رضا أنصاري في مؤتمر صحافي، أن إيران مرتاحة من تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حيث أشير إلى تحقيق تقدم في تقديم طهران المعلومات حول برنامجها النووي وعزمها على تعميق التعاون مع الوكالة. وجاء في تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي عمم يوم أمس الخميس بالتحديد أن إيران تنفذ وعدها بالتعاون مع الوكالة بالرغم من إنها لم ترد بعد على عدد من الأسئلة الأساسية. ومع ذلك خطى الإيرانيون حسب تقدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية خطوات مهمة نحو الشفافية بشأن أنشطتهم النووية.

ويرى الدبلوماسي أنه من الضروري لنجاح حوار إيران مع الغرب خلق جو ثقة متبادلةquot;. ويعتقد أنصاري أن quot;البلدان الغربية لا تثق بإيران ولا تود سماع صوتهاquot;. وترى طهران أن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يدحض مزاعم الدول الغربية وخاصة الولايات المتحدة التي تدعي أن البرنامج النووي الإيراني له أهداف عسكرية. وقد أشارت الولايات المتحدة في تعليقها على التقرير إلى إنها ستدعو الأمم المتحدة إلى فرض عقوبات جديدة ضد إيران متهمة الأخيرة بسلوك نهج تحدي المجتمع الدولي. فقالت السكرتيرة الصحافية للبيت الأبيض دانا بيرينو إن quot;التقرير يكشف بوضوح للأسف أن إيران غير مهتمة بالعمل مع باقي العالمquot;.

وأشارت إلى أن بلادها ستتقدم بالتعاون مع باقي البلدان الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وألمانيا بطلب فرض مجموعة ثالثة من العقوبات. وحذرت الولايات المتحدة الصين في هذا السياق من فشل المساعي الدبلوماسية الرامية إلى تسوية الملف النووي الإيراني إذا عارضت فرض عقوبات جديدة على طهران. ومن المعروف أن الصين وروسيا اللتين تمتلكان حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن تتحفظان بشأن فرض المزيد من العقوبات على طهران بسبب رفضها التخلي عن تخصيب اليورانيوم.

نجاد يرحب بتقرير الوكالة

ورحب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الجمعة بتقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول التعاون الايراني في المجال النووي، منتقدا الافرقاء الغربيين الذين يبنون سياساتهم على quot;معلومات خاطئةquot;. ونقل التلفزيون الرسمي الايراني عن احمدي نجاد قوله ان quot;تقرير (مدير الوكالة الذرية محمد) البرادعي واقعي نسبيًا ومتحرر الى حد بعيد من ضغط بعض القوى الكبرىquot;. واضاف مخاطبًا الدول الغربية quot;لقد اكتشفتم الان ان المعلومات التي على اساسها اصدرتم قرارات كانت خاطئة. عليكم الان ان تتحلوا بالشجاعة وتقولوا +لقد ارتكبنا خطأ+quot;.

وكان يشير الى قرارين لمجلس الامن الدولي فرضا عقوبات على ايران لرفضها تعليق تخصيب اليورانيوم الذي يمكن استخدامه في صنع قنابل نووية. وقالت الوكالة الذرية في تقريرها الخميس ان ايران حققت quot;تقدما جوهرياquot; على طريق كشف طبيعة برنامجها النووي ومداه، لكن هذا الامر غير كاف. واعتبر احمدي نجاد ان على الولايات المتحدة ان تغير موقفها في ضوء هذا التقرير، وخصوصا انها تسعى الى استصدار قرار ثالث في الامم المتحدة لتشديد العقوبات على ايران. وقال quot;حان الوقت لتصحح الحكومة الاميركية موقفها. لا نتوقع اعتذارات كبيرة من جانبها، بل تبديلاً في الموقفquot;.

وكان كبير المفاوضين الايرانيين في الملف النووي سعيد جليلي قال الخميس تعليقًا على تقرير الوكالة quot;بالنسبة الى الذين كانت تساورهم شكوك بشأن ملف ايران النووي، فإن التقرير واضح جدًا ويظهر سقوط الاساس الذي احيل الملف النووي بناء عليه الى مجلس الامن الدوليquot;. واضاف ان quot;قضية اجهزة الطرد المركزي من طرازي +بي 1+ و+بي 2+ انتهتquot;.

اسرائيل غير راضية عن تقرير الوكالة الذرية حول ايران

في المقابل اعربت اسرائيل الجمعة عن عدم رضاها عن تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية حول البرنامج النووي الايراني، لانه لم quot;يعرضquot; سعي ايران الى التزود بالسلاح النووي. وقال نائب وزير الخارجية الاسرائيلي مجالي وهبه ان quot;هذا التقرير تحاشى عرض نيات (الرئيس الايراني محمود) احمدي نجاد التي تعلمها الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومديرها محمد البرادعي جيداquot;. واضاف ان quot;البرادعي يدرك ان تعاون ايران انتقائي ويعلم ان ايران تريد مواصلة تخصيب اليورانيومquot;.

وتابع المسؤول الاسرائيلي ان quot;اي مهلة اضافية يمنحها المجتمع الدولي لايران ستعطيها مزيدا من الوقت لتطوير قنبلة. على المجتمع الدولي ان يتحرك لاجبار ايران على وقف برنامجها (النووي) والرضوخ لقرارات مجلس الامنquot;. وفي بيان في القدس، اعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية ان التقرير quot;يؤكد ان ايران تواصل انتهاك قرارات مجلس الامن الدولي وتستمر في برنامجها النوويquot;. واضافت quot;هذا التقرير يؤكد ضرورة ان يتخذ المجتمع الدولي تدابير حاسمة، تشمل تشديد العقوبات في مجلس الامن وخارجهquot;.

وقالت الوكالة الذرية في تقريرها الذي نشر الخميس ان ايران حققت quot;تقدما جوهرياquot; لكشف طبيعة برنامجها النووي ومداه، لكن هذا الامر يبقى غير كاف. وتتهم اسرائيل ودول غربية عدة ايران بالسعي الى امتلاك سلاح نووي تحت ستار برنامج مدني، الامر الذي تنفيه طهران. وقررت الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الامن انها سترفع الى المجلس مشروع قرار ثالثا بفرض عقوبات على ايران في حال افاد تقريرا الوكالة الدولية للطاقة الذرية وكبير دبلوماسيي الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا ان quot;جهودهما لم تسفر عن نتيجة ايجابيةquot;. وايد وهبه الدعوات في اسرائيل الى اقالة البرادعي المتهم بابداء ليونة حيال ايران. واكد ان quot;البرادعي يطمر رأسه في الرمال ويعرض بذلك المنطقة والعالم لتهديد فعلي. هذا الامر يثير تساؤلات عدةquot;.

وفي العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر، اعتبر نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي شاوول موفاز ان كل الخيارات quot;لا تزال مطروحةquot; لوقف البرنامج النووي الايراني، بما فيها احتمال اللجوء الى القوة. وترفض اسرائيل توقيع معاهدة حظر انتشار الاسلحة النووية، ويقول خبراء اجانب انها تملك ما لا يقل عن مئتي راس نووي اضافة الى صواريخ بعيدة المدى وغواصات تستطيع اطلاق صواريخ بالستية.