طهران: بعث الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد رسالة إلى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي انتقد خلالها مواقف باريس تجاه أنشطة إيران النووية السلمية. وأفادت وكالة مهر الإيرانية للأنباء نقلا عن وسائل إعلام فرنسية أن الناطق باسم قصر الإليزيه ديفيد مارتينون أكد استلام الرئيس الفرنسي رسالة من نظيره الإيراني محمود احمدي نجاد.

أكدت تصميمها على التخصيب
إيران تعلن استعداد روسيا لتسليم وقود لمحطة بوشهر

وقال مارتينون إن رسالة الرئيس الإيراني تتضمن انتقادات حادة لموقف فرنسا بشأن أنشطة إيران النووية. ووصف أحمدي نجاد الرئيس ساركوزي بأنه قائد شاب وعديم التجربة. وأشار إلى العلاقات التاريخية التي تربط البلدين والمصالح المشتركة بينهما لاسيما في ما يخص لبنان مؤكدا أنه من المؤسف أن تتراجع هذه العلاقات .

وانتقد الرئيس الإيراني اقتراح فرنسا بشأن فرض عقوبات إضافية من جانب الاتحاد الأوروبي على إيران خارج إطار الأمم المتحدة . وتولى ساركوزي قيادة الحملة الأوروبية الرامية إلى تشديد العقوبات ضد إيران quot;نظرا لعدم رغبتها في تنفيذ مطالب مجلس الأمن الدولي بإيقاف برنامج تخصيب اليورانيومquot;.

وقال الرئيس الفرنسي للصحافيين: quot;ترى ألمانيا وفرنسا أن زيادة فعالية العقوبات تتطلب توحيد الجهود الدولية، وهذا يشمل الصين وروسيا أيضاquot;.

وأكد ساركوزي في ختام لقائه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في برلين في الثالث عشر من نوفمبر الجاري وجوب ألا تحصل إيران على السلاح النووي داعيا إلى ضرورة إبقاء باب الحوار مع طهران مفتوحا إلى جانب فرض عقوبات حازمة. وقال quot;الزمن يعمل لغير صالحناquot;.