عواصم: اشار طلاب في الاكاديمية الى انهم حين سمعوا عن انعقاد الاجتماع اعتبروه امرا quot;مشوقاquot; لكنهم لا يعرفون الكثير عن الحدث. ويبقى مكان انعقاد الاجتماع داخل الاكاديمية لغزا اخر ولكن من الامكنة التي قد تكون مرشحة هي القاعة الكبيرة المتعددة الاغراض. وتعرف قاعة الخريجين ايضا بقاعة اوغل وهو حاكم ولاية ماريلاند صامويل اوغل وقد تناول جورج واشنطن العشاء فيه وتم ترميمه عام 1971 بعد حريق هائل تعرض له وهو اليوم المقر الرئيسي لجمعية الخريجين في الاكاديمية ويخصص ايضا لعقد الاجتماعات.
وقال اندي في هذا الاطار quot;ما يحدث في الاكاديمية يبقى في الاكاديمةquot; في اشارة الى الوضع الخاص لهذه المؤسسة.

واكد المسؤول الاعلامي لعمدة مدينة انابوليس راي ويفر ان الاكاديمية لا تقع تحت السلطة القضائية لانابوليس مشددا ان السلطات المحلية سترفع من مستوى الجهوزية الامنية قبل وخلال انعقاد الاجتماع.
وتضطلع الاكاديمية تحت مظلة مكتب الملاحة منذ عام 1862 وتحت الاهتمام المباشر لوزارة البحرية منذ عام 1867.

وامتنعت الاكاديمية البحرية عن التعليق على الاستعدادات اللوجستية لعقد الاجتماع وحرصت على احالة الاسئلة الى وزارة الخارجية. وقال طالب في الاكاديمية انه لا يعرف بعد اذا ما ستعلق الصفوف خلال عقد الاجتماع والاشاعة في حرم الجامعة ان هذ ا الامر قد يحدث لاسباب امنية.

وياتي اجتماع انابوليس في ظلال مبادرات مماثلة اتخذتها الادارات الأميركية المتعاقبة بما انها ليست المرة الاولى التي تسافر فيها قيادات فلسطينية واسرائيلية الى الولايات المتحدة من اجل التفاوض. ووقع كل من رئيس منظمة التحرير الفلسطينية حينها ياسر عرفات مع رئيس الوزراء الاسبق اسحاق رابين في سبتمبر 1993 اعلان مبادىء حول اتفاقيات الحكم الذاتي الذي يعرف باتفاق اوسلو.

وتوجه الزعيمان بعد سنتين الى واشنطن ايضا في سبتمبر 1995 لتوقيع الاتفاق المرحلي حول الضفة الغربية وقطاع غزة وهي الوثيقة التي اصبحت فيما بعد اساس عملية السلام بما فيها مذكرة واي ريفر وخريطة الطريق في عام 2002.

وتمكنت ادارة الرئيس الاسبق بيل كلينتون من تسهيل الاتفاق في واي ريفر في ولاية ماريلاند في اكتوبر 1998 من اجل تطبيق الاتفاق المرحلي لعام 1995 قبل انهيار عملية السلام في عام 2000 بدون التمكن من وضع جدول زمني واضح لقضايا الوضع النهائي. ومهما كانت نتيجة الاجتماع سواء جسرا للسلام ام تصعيدا للعنف سيرتبط اسم انابوليس قريبا بتاريخ هذا النزاع مثل مدن كثيرة قبلها وسيصبح جزءا من النقاش الدائر حوله.

ولم يعرب اندي عن امل مفرط في نتائج الاجتماع بما انه quot;لا يعرف ما قد يحدثquot; لكنه ختم قائلا quot;لا ارى سلاما في الشرق الاوسط خلال حياتيquot;.(النهاية) ج م / غ س كونا190928 جمت نوف 07

مباحثات التحضير لاجتماع أنابوليس تصل إلى طريق مسدود

من جانبها نقلت صحيفة quot;هآرتسquot; الإسرائيلية عن quot;مصادر سياسية في القدسquot; قولها إن المباحثات الإسرائيلية الفلسطينية المتعلقة بالتحضير لاجتماع أنابوليس المراد له إنعاش جهود تسوية النزاع الفلسطيني الإسرائيلي وصلت إلى طريق مسدود.

وحسب المصادر التي لم تكشف الصحيفة هويتها فإن الجانب الفلسطيني تخلى عن كل ما اتفق عليه مع الجانب الإسرائيلي بخصوص إعداد البيان المشترك المزمع إصداره في ختام اجتماع أنابوليس.

ولم تعط الصحيفة المزيد من التفاصيل. وهناك من يرى أن ما يمكن أن يكون له تأثير سلبي على المباحثات الإسرائيلية الفلسطينية هو محاولة الجانب الإسرائيلي لربط تنفيذ اتفاق سلام من المفروض أن يتم التوصل إليه في أنابوليس بتعهد الجانب الفلسطيني بمكافحة الإرهاب.

لقاء اخير بين اولمرت وعباس اليوم قبل اجتماع انابوليس

إلى ذلك اعلنت مسؤولة اسرائيلية ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس سيعقدان الاثنين آخر لقاء بينهما في القدس قبل الاجتماع الدولي الذي سيعقد نهاية الشهر الجاري في انابوليس.وقالت ميري ايسين المتحدثة باسم اولمرت ان عباس واولمرت quot;سيعقدان بعد ظهر اليوم (الاثنين) في القدس لقاء اخيرا قبل اجتماع انابوليس الذي يشكل استئنافا للمحادثات من ادل تسوية دائمة للنزاع الاسرائيلي الفلسطينيquot;.

واضاف انهما quot;سيحاولان مجددا اليوم العمل على صياغة اعلان مشترك قبل هذا الاجتماع لكن المهم هو استئناف مفاوضات المجمدة منذ سبعة اعوام واجتماع انابوليس سيعقد على كل حالquot;.