بيروت: أعلن رئيس المجلس النيابي نبيه بري مساء الثلاثاء ارجاء جلسة انتخاب رئيس الجمهورية التي كانت مقررة غدا الاربعاء الى الساعة quot;13،00 (11:00 تغ) من يوم الجمعةquot;، بحسب ما جاء في بيان رسمي. وجاء في البيان ان رئيس مجلس النواب quot;اعلن ارجاء الجلسة التي كانت مقررة العاشرة والنصف الاربعاء الى الساعة 00،13 من يوم الجمعةquot; المقبل.

وقبل ذلك أكدوزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير الذي يقوم بوساطة بين الاكثرية المناهضة لدمشق والمعارضة من اجل التوصل الى توافق على الانتخابات، اكد اثر لقائه البطريرك الماروني نصر الله صفير ارجاء الجلسة النيابية.

وقال quot;مرة اخرى، ارجئت الجلسة. ننتظر الجمعة. يبقى يومان لكي يقوم اللبنانيون بانتخاب رئيسquot;. وهذه المرة الرابعة التي ترجأ فيها جلسة الانتخاب منذ بدء المهلة الدستورية في 25 ايلول/سبتمبر.

اكد وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير اثر لقائه البطريرك الماروني نصر الله صفير مساء الثلاثاء ان الجلسة النيابية لانتخاب رئيس جديد في لبنان التي كانت مقررة الاربعاء ارجئت مرة اخرى، معربا عن امله في ان يتمكن اللبنانيون من اختيار رئيس خلال اليومين المقبلين.

وقال كوشنير quot;مرة اخرى، ارجئت الجلسة. ننتظر الجمعة. يبقى يومان لكي يقوم اللبنانيون بانتخاب رئيسquot;. وكان نواب في الاكثرية اكدوا لوكالة فرانس برس إرجاء الجلسة، بسبب استمرار وجود عقبات امام التوافق المنشود على الانتخابات بين المعارضة والاكثرية.

كما قال النائب حسن فضل الله من حزب الله لفرانس برس ان هناك quot;بضعة ايام حاسمة ونحن نتقدم بخطوات بطيئة لكن النتائج غير واضحةquot;. وعما اذا كانت جلسة الغد ستعقد، قال quot;الوقت المتبقي حتى نهار غد لا يسمح بانجاز الاتفاق. رغم ان الساعات هي ساعات محمومة من اللقاءات والاتصالات المعلنة وغير المعلنة.

وتابع quot;يوم غد ليس نهاية المطاف. لدينا مهلة حتى يوم الجمعة. وخلال ثلاثة ايام، يمكننا ان نبلور اكثر صيغة التوافق. العقبات ليست سهلة وتحتاج الى مزيد من الجهد وايضا الى تنبه الافرقاء الى خطورة تعطيل التوافق، لان ذلك يفتح البلاد امام مشكلاتquot;. وواصل كوشنير لقاءاته الثلاثاء في لبنان، وقد شملت رئيس الحكومة فؤاد السنيورة.