ليفني تدعو العرب لدعم الحوار بين اسرائيل والفلسطينيين

واشنطن:اعلنت وزارة الخارجية الاميركية الثلاثاء ان مؤتمرا دوليا للسلام حول الشرق الاوسط بين الاسرائيليين والفلسطينيين سيعقد في 27 تشرين الثاني/نوفمبر في الولايات المتحدة.وقال الموفد الاميركي الى الشرق الاوسط ديفيد ولش ان quot;الولايات المتحدة ستستقبل يوم الثلاثاء في 27 تشرين الثاني/نوفمبر رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس واعضاء في الجامعة العربية والامم المتحدة ومجموعة الثماني واطراف دولية رئيسية اخرى للمشاركة في مؤتمر انابوليسquot; بشرق الولايات المتحدة.

ويهدف هذا الاجتماع الذي سيعقد في ميريلاند (40 كلم الى شرق واشنطن) الى استئناف المحادثات المتعثرة منذ سبع سنوات والتوصل في النهاية الى اقامة دولة فلسطينية.

وكان مسؤول كبير في الادارة الاميركية اعلن الثلاثاء ان الرئيس جورج بوش سيستقبل رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت والرئيس الفلسطيني محمود عباس في البيت الابيض الاسبوع المقبل، وذلك بعد اجتماع انابوليس الدولي حول الشرق الاوسط.

وقال هذا المسؤول الذي رفض كشف هويته ان بوش سيشارك في اجتماع انابوليس قرب واشنطن، ثم يستقبل اولمرت وعباس في البيت الابيض.

وكانت المتحدثة باسم البيت الابيض دانا بيرينو اكدت في وقت سابق التزام بوش الشخصي في اجتماع انابوليس، رافضة ان يكون المؤتمر مجرد رهان غير مضمون النتائج.

ومن ناحيته، اعرب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الثلاثاء في مصر عن امله في التوصل الى اتفاق quot;نهائيquot; مع الفلسطينيين عام 2008.وقال اولمرت خلال مؤتمر صحافي عقد في شرم الشيخ مع الرئيس المصري حسني مبارك quot;آمل في التوصل الى اتفاق نهائي مع الفلسطينيين عام 2008quot;. واضاف ان quot;المفاوضات لن تكون بسيطة، ستكون هناك خلافات وازمات وحجج ولكن اذا عملنا بحذر فهناك امل ان نصل الى اتفاقquot;.

كما اعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس الثلاثاء ان الاجتماع الذي عقده الاثنين مع رئيس الحكومة الاسرائيلية ايهود اولمرت تطرق الى quot;صعوبات المرحلة الاخيرةquot; قبل اجتماع انابوليس في الولايات المتحدة بين الاسرائيليين والفلسطينيين.

وكان الرئيس السوري بشار الاسد اعلن ان دمشق لن تشارك في المؤتمر الا اذا ناقش النزاع العربي الاسرائيلي بشكل عام بما في ذلك مسالة الجولان.يشار الى ان المحادثات بين سوريا واسرائيل مجمدة منذ العام 2000.

ولم تفصح السعودية بعد ما اذا كانت ستشارك في هذا الاجتماع وشددت على ضرورة ان يبحث في عمق النزاع الاسرائيلي الفلسطيني.ومن المقرر ان يلتقي وزراء خارجية الدول العربية الخميس والجمعة في القاهرة للنظر في المشاركة في اجتماع انابوليس.

لائحة المدعوين الى انابوليس

ودعت الولايات المتحدة أكثر من 40 دولة ومنظمة دولية لحضور المؤتمر. وأصدرت وزارة الخارجية الاميركية القائمة التالية بالمدعوين الى الاجتماع الذي يستمر يوما واحدا:

1- الولايات المتحدة
2- اسرائيل
3- السلطة الفلسطينية
4- الجزائر
5- الامين العام للجامعة العربية
6- البحرين
7- البرازيل
8- كندا
9- الصين
10- مصر
11- المفوضية الاوروبية
12- الممثل الاعلى للاتحاد الاوروبي
13- البرتغال.. رئيس الاتحاد الاوروبي
14- فرنسا
15- المانيا
16- اليونان
17- الهند
18- اندونيسيا
19- العراق
20- ايطاليا
21- اليابان
22- الاردن
23- لبنان
24- ماليزيا
25- موريتانيا
26- المغرب
27- النرويج
28- سلطنة عمان
29- باكستان
30- بولندا
31- قطر
32- روسيا
33- السعودية
34- السنغال
35- سلوفينيا
36- جنوب افريقيا
37- اسبانيا
38- السودان
39- السويد
40- سوريا
41- توني بلير.. المبعوث الخاص للرباعية
42- تونس
43- تركيا
44- دولة الامارات العربية
45- المملكة المتحدة
46- الامين العام للامم المتحدة
47- اليمن
مراقبون ..
صندوق النقد الدولي
البنك الدولي