لندن، سنغافورة: تدعو صحيفة التايمز البريطانية في افتتاحيتها الثانية الساسة الأميركيين والبريطانيين إلى عدم اتخاذ قرار بسحب قوات البلدين من العراق في الوقت الراهن، وتسألهم استثمار quot;التفاؤلquot; بتحسن الوضع الذي بدأ ينتعش في هذا البلد، والذي من علاماته عودة الآلاف من اللاجئين و النازحين العراقيين إلى ديارهم. وتعتقد الصحيفة أن هذه الأعداد quot;الضخمةquot; دليل ساطع على quot; التراجع الكبير في أعمال العنف في بغداد والمحافظات المجاورةquot;. وتقول الافتتاحية إن تشديد إجراءات منح التأشيرة للدخول إلى سوريا، يعني أن عودة هؤلاء اللاجئين نهائية ولا رجعة فيها، ففهي بذلك تصويت بالثقة في العراق.quot;

ومما قد يؤكد تحسن الوضع العراقي -حسب الصحيفة- اضطرار منتقدي السياسة الأميركية كصحيفة النيويورك تايمز إلى الإقرار بأن معدلات العنف قد انخفضت بشكل كبير منذ أن عززت الولايات المتحدة من وجودها العسكري في العراق، ونهجت خطة لجديدة لمكافحة الخركات المسلحة. لكن هذا التراجع وتلك العودة لا يعنيان أن الرفاهية باتت وشيكة، إذ على الساسة العراقيين أن ينكبوا على حل الخلافات والنزاعات التي تقسمهم.

أستراليا تعارض تغييرا جذريا في السياسة بشأن العراق

بدوره قال وزير الخارجية الأسترالي ألكسندر داونر يوم الأربعاء أن حكومته المحافظة تعارض تغييرا جذريا مفاجئا في السياسة تجاه العراق في الوقت الذي يظهر فيه البلد الذي عصفت به الحرب علامات على التقدم في الأشهر الستة الماضية. وقرار غزو العراق مسألة مثار جدل حاد في معركة رئيس الوزراء الاسترالي جون هاوارد العنيفة لاعادة انتخابه في الانتخابات العامة التي ستجرى يوم السبت.

ووعد حزب العمال الذي يمثل يسار الوسط والذي تشير استطلاعات الرأي الي انه يتقدم بفارق كبير على الائتلاف الذي يتزعمه هاوارد بسحب الجنود المقاتلين من العراق في حالة انتخابه رغم انه ما زال يؤيد نشر استراليا لحوالي 1000 جندي في افغانستان.

وقال داونر للصحفيين على هامش اجتماع زعماء دول جنوب شرق اسيا في سنغافورة quot;احداث تغيير جذري في المسار تجاه العراق الان وقد بدأنا لتونا تحقيق الكثير من التقدم سيكون ضربا من الجنون.quot; واضاف ان فترة بقاء الجنود الاستراليين في العراق تعتمد على الاوضاع وليس الوقت ولذلك فانه سيكون من الخطأ سحبهم بينما الاوضاع تتحسن. وقال دوانر quot;فلنواصل تعزيز ما حققناه في الاشهر الستة الماضية... سيكون من الغباء السياسي احداث تغيير مفاجيء وجذري في السياسة تجاه العراق الان.quot;