القدس: نشرت صحيفة إسرائيلية للمرة الأولى الخميس نسخة عن مشروع الوثيقة التي يتفاوض الفلسطينيون وإسرائيل بشأنها تحضيرا لإجتماع أنابوليس حول السلام في الشرق الأوسط (الولايات المتحدة) في 27 تشرين الثاني/نوفمبر، تظهر الهوة القائمة بين مواقف الطرفين. وجاء في الوثيقة التي نشرت صحيفة هآرتس نسخة مصورة عنها، ان الفلسطينيين يرغبون في إبرام اتفاقية سلام في غضون ثمانية اشهر او بحلول نهاية ولاية الرئيس الاميركي جورج بوش في كانون الثاني/يناير 2009. وجاء في محلاظة دونها الوفد الاسرائيلي على نص الوثيقة التي تحمل تاريخ 17 تشرين الثاني/نوفمبر quot;لا اتفاق على الجدول الزمنيquot;.

وثمة اختلافات كذلك حول quot;مرجعيةquot; المفاوضات المقبلة ولا سيما مبادرة السلام العربية التي تم احياؤها في اذار/مارس الماضي والتي يريد الفلسطينيون ادراجها. ويعارض الفلسطينيون من جانبهم ان يشير النص الى ان اسرائيل quot;هي وطن الشعب اليهوديquot; الامر الذي يوازي التخلي عن حق عودة اللاجئين الفلسطينيين الذي دفعوا الى مغادرة ديارهم عند قيام دولة اسرائيل العام 1948.

وحتى تسمية النص تثير اختلافات ففي حين يتحدث الفلسطينيون عن quot;وثيقة مشتركةquot; تفضل اسرائيل تسمية quot;اعلان مشتركquot;. وصاغ النص مفاوضون اسرائيليون وفلسطينيون خلال لقاء عقد في فندق كبير في القدس. ويهدف اجتماع انابوليس الذي يعقد في 27 تشرين الثاني/نوفمبر قرب واشنطن الى احياء المفاوضات الاسرائيلية-الفلسطينية بغية اقامة دولة فلسطينية مستقلة.