يوسف عزيزي - طهران:التحرك الذي تشهده الساحة السياسية الإيرانية هذه الأيام، يظهر أن الشعور بالقلق من الخطر الناجم عن التهديدات الغربية والأميركيةتجاوز التيارات والقوى السياسية الإيرانية الناقدة لحكومة الرئيس أحمدي نجاد ليشمل السلطات العليا للبلاد.

لا أشك أن قرب موعد الانتخابات التشريعية ndash; المقررة في مارس/آذار القادم ndash; وعزم الدول الغربية لإصدار قرار ثالث لفرض عقوبات جديدة على ايران والتهديد بشن هجوم عسكري ضد ايران تعد من العوامل الاساسية لشعور القوى السياسية ndash; بما فيهم المعتدلين في السلطة - بهذا الخطر الداهم.

وقد تحدثت صحيفة / اعتماد/ عن تحركات جديدة للرئيسين السابقين هاشمي رفسنجاني و محمد خاتمي مؤكدة: quot;فقد طُلب من هؤلاء الرجال المجربين سياسيًا ان يقوموا بدور اكبر في الملف النووي الايرانيquot;. فلم تذكر الصحيفة الجهة التي طلبت ذلك من رفسنجاني و خاتمي لكن مصادر عليمة قالت للايلاف ان الامر يعود الى القيادة العليا للبلاد.

الساسة النوويون الجدد

وأشارت الصحيفة الى اقصاء بعض المقربين لعلي لاريجاني (المسؤول السابق للملف النووي و المعروف باتجاهاته البرجماتية)و احلال المقربين من الرئيس احمدي نجاد، مكانهم وقالت: إن ذلك أدى الى نقل الاستشارات المتعلقة بالملف النووي من المجلس الاعلى للامن القومي الى مراكز ومؤسسات اخرى.وتعني الصحيفة بهذه المراكز، المجلس الاستراتيجي للسياسة الخارجية الذي يرأسه وزير الخارجية السابق كمال خرازي و مركز الدراسات الاستراتيجية التي يرأسه مسؤول النووي السابق د. حسن روحاني.

فحضور ساسة مقربون لرفسنجاني وخاتمي، كخرازي وروحاني، والمستشار الدولي لمرشد الثورة علي اكبر ولايتي ووزير الدفاع في حكومة خاتمي، علي شمخاني و حسين موسويان (المتهم بالتجسس) في هاتين المؤسستين يظهر ان القيادة العليا للبلاد قررت ان تستفيد من تجارب هؤلاء، وان تحد من السلطة المطلقة للمجلس الاعلى للامن القومي الذي اخذ يصبح يومًا بعد يوم تحت هيمنة الرئيس محمود احمدي نجاد.

وأكدت اعتماد المقربة من الاصلاحيين: quot;إن هذا القرار اُتخذ بعد ان اصدر احمدي نجاد تعليماته لفريقه الدبلوماسي ان يؤكد على السياسات السابقةquot;.وفي اشارة الى الاختلاف الفكري بين quot; الساسة النوويين الجددquot; والفريق النووي الحكومي وقرب تقديم سولانا تقريره لدول 5+1، أكدت الصحيفة إن الساسة النوويين الجدد سيسعون الى quot;البحث عن حلول لإجتياز هذه المرحلة وأن يقللوا من احتمال إصدار قرار ثالث ضد ايران، وذلك باستغلال النقاط الايجابية لتقرير البرادعيquot;.

وقال حسن روحاني امس في اجتماعفي طهران وبالحرف الواحد:

quot;علينا استخدام الحزم والتدبير ولايجب ان نعطي الاعداء الذرائع ولانستفزهم بالتصريحات غير الدقيقة، بل يجب ان نفرق بينهم بالتدبير وأن نستغل هذه الفرقةquot;.

وكما اكد روحاني أن ايقاع الفرقة و الانقسام في صفوف الدول التي تفاوض ايران حول ملفها النووي سيكون أهم تكتيك يتخذه المفاوض النووي الايراني في مسارهذا الملف المعقد.

هل تمر ايران بظروف خاصة؟

هذا وقد انتقدت الصحف المحافظة شعاري quot; الظروف الخاصة في البلادquot; وquot; إنقاذ الوطنquot; الذين يطرحهما هذه الايام الاصلاحيون و المعتدلون.وقد نفت صحيفة /رسالت/ المحافظة أن تمر ايران بمثل هذه الظروف الخاصة متهمة الاصلاحيين باستخدام هذا الشعار من اجل أغراض تتعلق بالانتخابات التشريعية المقبلة.

ووصفت صحيفة / كيهان/ المتشددة الناقدين لسياسات الحكومة في المجال النووي بquot; الذين يقفون على الهبة النيران وهم يحذرون و بهيجان ان البلاد تمر بظروف خاصة و متأزمة و أن الاوضاع خطيرة و البلاد تتعرض للخطر ويجب ان نشكل ائتلاف واسع لانقاذ البلاد تحت شعار انقاذ الوطنquot;.واضافت كيهان:quot; أن درك هؤلاء صحيح بأننا نعيش في الوضع الاحمر لكن الوضع متأزم لهم وليس للشعب أو البلادquot;.

ويعزو المراقبون الدور المناط مؤخرًا للساسة المعتدلين في الملف النووي الايراني ndash; حتى لوكان ثانويًا ndash; الى توسيع دائرة الاستشارات المتعلقة بالملف لمنع المتشددين من القيام بخطوات غيرمحسوبة يمكن أن تؤدي الى أضرار هائلة بالبلاد.