اسامة مهدي من لندن: قالت الجمعية العراقية للدفاع عن الصحافيين ان مراسلين عراقيين لصحيفة quot;الحياةquot; اللندنية قد نجيا من محاولة اغتيال استهدفتهما وسط بغداد . واضافت الجمعية في بيان ارسلت نسخة منه الى quot;ايلافquot; اليوم ان عبدالواحد طعمة وزوجته سؤدد الصالحي مراسلي صحيفة الحياة اللندنية في بغداد قد تعرضا لمحاولة اغتيال فاشلة مساء امس بعد ان اطلق مسلحون النار على السيارة التي كانا يستقلانها في حي الكرادة ما ادى الى احداث اضرار في سيارتهما .

واشارت الجمعية الى انها اذ تدين وبشدة الاعتداءات والمضايقات التى يتعرض لها عموم الصحافيين في العراق فانها تطالب الحكومة العراقية بعدم اهمال تلك الجرائم التى تطال الصحافيين والايعاز بفتح تحقيق رسمي يتسم بالشفافية والوضوح في تلك الجرائم . ودعت جميع المنظمات الدولية والاقليمية إلى ادانة تلك الجرائم وتقديم كل العون والمساعدة للصحافيين وعدم الاكتفاء بعقد المؤتمرات التي لم تقدم اي شيء للصحافيين في العراق .

ونشر الصحافي عبد الواحد طعمة تقريرا في quot;الحياةquot; اليوم اشار فيه الى ان مصادر رفيعة المستوى في وزارة الداخلية العراقية اكدت القبض على شخص زوّر شهادات ووثائق رسمية. وقال انه فيما اعترفت وزارة الداخلية بأن 9 آلاف من العناصر والضباط والموظفين في الوزارة وفي رئاسة الحكومة شهاداتهم مزورة اعلنت مصادر في هيئة النزاهة إحالة 40 مسؤولاً حكومياً إلى المحاكم بتهمة التزوير. ويعتقد ان لمحاولة الاغتيال علاقة بمثل هذه المعلومات التي يحصل عليها الصحافي المستهدف ويقوم بنشرها .

وتشير إحصاءات مرصد الحريات الصحافية وهو منظمة عراقية غير حكومية تعنى بشؤون الصحافيين العراقيين تأسست عام 2003 بعد دخول القوات الأجنبية إلى العراق الى إن 218 صحافيا عراقيا وأجنبيا ومن العاملين في المجال الإعلامي من ضمنهم 122صحافياً quot;قتلوا بسبب عملهم الصحافي منذ عام 2003 فيما لايزال 14 صحافيا مفقودين .