كركوك (العراق): أعلنت مصادر أمنية عراقية رفيعة المستوى في محافظة كركوك النفطية (شمال بغداد) السبت اعتقال 45 quot;إرهابياquot; خلال الساعات الاربع والعشرين الماضية وانطلاق عملية عسكرية لاستهداف تنظيم القاعدة. وقال اللواء تورهان يوسف معاون قائد شرطة محافظة كركوك، مركزها مدينة كركوك (255 كم شمال بغداد) quot;اعتقلنا 45 ارهابيا من تنظيم القاعدة بينهم اثنان من المطلوبين للعدالة، خلال الساعات ال24 الماضيةquot;. واضاف ان quot;عملية امنية واسعة تنفذها قوات امنية عراقية من الشرطة والجيش انطلقت منذ فجر اليوم لملاحقة تنظيم القاعدة والعناصر الاجرامية في مدينة كركوك والمناطق المحيطة بهاquot;.

واوضح يوسف ان quot;نحو 3500 مقاتل من القوات العراقية معظمهم من الشرطة تشارك في تنفيذ العملية التي تقوم القوة الجوية العراقية بدور فيهامن خلال طائرات استطلاعيةquot;.

وخلت شوارع المدينة التي فرض فيها حظر للتجول ، تماما من المارة واغلقت المحال التجارية وانتشرت فيها دوريات امنية عراقية. على الصعيد ذاته، اعلن العميد سرحد قادر من شرطة كركوك quot;انطلاق عملية امنية واسعة في مناطق متفرقة من محافظة كركوك، بالتركيز على منطقة الحويجة (50 كم غرب كركوك) لاستهداف تنظيم القاعدةquot;. واوضح ان quot;القوات العراقية والاميركية المشاركة في تنفيذ عملية انطلقت فجر امس الجمعة، وتشكل امتدادا لعملية +المطرقة الحديدية+ التي انطلقت في وقت سابق، قامت بتفتيش 25 قرية في مناطق متفرقة من محافظة كركوكquot;.

وتمكنت القوات العراقية من مصادرة كميات كبيرة من الاسلحة وتفكيك سيارة مفخخة خلال تنفيذها لمهامها الامنية، وفقا للمصادر. واكدت المصادر استمرار تنفيذ هذه العمليات. وينفذ الجيش الاميركي وقوات عراقية بمشاركة نحو تسعين الف عسكري، عمليات امنية متواصلة منذ منتصف آب/اغسطس لملاحقة عناصر تنظيم القاعدة في العراق.