كوشنير متفائل ويلمح إلى ظهور حل للأزمة اللبنانية

التفاؤل سلعة نادرة... والفشل في بداية الطريق

لندن: تزخر صحف الاحد بالموضوعات والتعليقات المتعلقة بالدين بشكل كثيف، وتكاد تخلو من الاخبار ـ ربما لقلتها في الفترة التي تسبق عطلات اعياد الميلاد ورأس السنة. وباستثناء عناوين توابع الاخبار المتعلقة بمشاكل الحكومة البريطانية، لا تجد خبرا مثيرا على الصفحات الاولى باستثناء صنداي تايمز التي جاء عنوانها الرئيسي quot;الاسقف: اميركا اسوأ مستعمرquot;.

والخبر يلخص ما جاء على لسان اسقف كانتربري روان ويليامز في حواره مع مجلة quot;املquot; الاسلامية البريطانية.

يقول الاسقف ان محاولة امريكا التغيير عبر فورات العنف ادت الى quot;أسوأ عالمquot;.

ويضيف ان الازمة ليست بسبب افعال امريكا فحسب، بل نتيجة ضلال رؤيتها لمهمتها متهكما على quot;خرافة امريكا المختارة، بمعنى ان ما يجري في اميركا هو عين ما يريده الرب للبشريةquot;. وتجاوز الاسقف انتقاداته السابقة للحرب على الارهاب ليقول ان اميركا فقدت موقعها الاخلاقي السامي منذ الحادي عشر من سبتمبر 2001، وطالبها ببدء quot;برنامج مساعدات سخي للمجتمعات التي دمرت، واعادة النظر في الاستغلال الاقتصادي للمناطق التي هزمت ونزع السلاح فيهاquot;.

وخلص راعي الكنيسة الانجليكانية الى ان القيادة الاميركية للعالم تفسخت، مضيفا: quot;لدينا قوة واحدة مسيطرة في العالم، لا تراكم الاراضي لكنها تراكم النفوذ والسيطرة، وهذا فشلquot;. بلير المتدين

وتنشر صنداي تايمز، وبقية الصحف ايضا اعتراف توني بلير، رئيس الوزراء البريطاني السابق، بتدينه وتاثيره في حياته وقراراته وخشيته من التصريح بذلك وقت ان كان رئيسا للحكومة. تنقل الصحف تلك الاعترافات من مقابلة مع بلير في برنامج وثائقي تبثه بي بي سي الاسبوع المقبل. ويقارن بلير بين قبول الناس في امريكا لتدين الحكام عكس بريطانيا.

وذلك في اشارة الى تدين الرئيس الاميركي بوش الذي صرح من قبل انه اوحي اليه بشأن غزو واحتلال العراق.

وفي الصنداي تلجراف كان العنوان الرئيسي للصفحة الاولى عن تدين بلير وكيف انه اثر على قراراته في الحكم.

وفي صفحة الرأي يكتب جون همفري عن تدين بلير بعنوان quot;نفضل سياسيينا بدون اتصال مع الربquot;. ويقول همفري عن حرص بلير على عدم التصريح بذلك اثناء حكمه: quot;يبدو ان ما كان يخشاه بلير هو ترك الانطباع بان تدينه وليس تعقله يملي عليه تصرفاتهquot;.

ويستعيد صورة بلير عندما سئل على بي بي سي من قبل ديفيد فروست، ثم جيرمي باكسمان، ان كان صلى مع الرئيس بوش جماعة. مدرب القاعدة

على صفحتين كاملتين تنشر الصنداي تايمز قصة مثيرة الى حد التشكك عن سجين في تركيا، سوري الاصل يدعى لؤي السقا اعترف للصحيفة انه درب من قاموا بهجمات سبتمبر على امريكا، واعتقله الاتراك بينما كان يخطط لنسف سفن اسرائيلية قرب شواطئ تركيا.

تقول الصحيفة انها اجرت حوارات مع السقا عبر محاميه، الوحيد الذي يزوره في سجنه التركي، وان المخابرات الغربية مهتمة به ويقال انه مسؤول شبكات القاعدة في اوروبا وايران وتركيا وسوريا.

ومع ان الصحيفة تشير الى تشكيك خبراء امنيين الى ان السقا ربما يبالغ كثيرا فيما يتحدث به عن نفسه وعن دوره، لكنها تنشر ما نقله لها محاموه عن ادواره التي تكاد تجعله في مرتبة رئيسية في القاعدة.

ومن العمل في البوسنة والشيشان الى العمل مع quot;الزرقاويquot; في العراق تخرج من تقرير صنداي تايمز بان لؤي السقا يأتي بعد بن لادن خطورة.

انابوليس وحماس

وتنشر اغلب صحف الاحد البريطانية توقعات غير متفائلة للقاء سلام الشرق الاوسط في انابوليس، لكن الاوبزرفر تنشر تقريرا عن حماس بمناسبة اللقاء.

وتحت عنوان quot;القمة: حماس تهدد بالعنفquot; تنشر الصحيفة تصريحات من حماس تتوقع فشل انابوليس وتؤكد انه سيؤدي الى مزيد من اعمال العنف وليس التهدئة.

ويقول مراسل الصحيفة في القدس ان حماس التي انتقدت دعم الدول العربية للقاء انابوليس تتوعد بتصعيد مقاومتها لاسرائيل، رغم لقاء السلام.

وفي الصنداي تلجراف يكتب كون كوفلين في صفحة الرأي تحت عنوان quot;بوش ترك التعامل مع فلسطين حتى وقت متأخرquot;، مشيرا الى ان من بيده انجاح انابوليس يرقد في غيبوبة.

ويعدد اسباب ان رئيس الوزراء الاسرائيلي السابق ارييل شارون هو الوحيد الذي كان بامكانه ان يجعل اللقاء مثمرا.

ظلام بيروت

وفي الاندبندنت يكتب روبرت فيسك من بيروت عن الظلام الذي يلف المدينة، ورغم انقطاع الكهرباء عن مسكنه الا انه يرمز الى الظلام السياسي الذي يغلف العاصمة اللبنانية.

واستعار ذلك في عنوان مقاله quot;الظلام يلف الشرق الاوسطquot; الذي يقول فيه ان الناس في بيروت يتركون منازلهم كما يفعل الناس في بغداد.

والتقرير كله وصفي مذيل بمقولات تاريخية لونستون تشرشل ولويد جورج تؤكد ما يخلص اليه الكاتب من حرب عالمية ثالثة في الشرق الاوسط من افغانستان الى لبنان.