الكويت: اعرب نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح اليوم عن تطلع دولة الكويت الى تعاون مشترك وبناء مع جارتها الصديقة الجمهورية الاسلامية الايرانية لما فيه مصلحة البلدين والشعبين.
جاء ذلك في في مؤتمر صحافي مشترك عقده الشيخ محمد مع نظيره وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الذي يزور البلاد حاليا عقب مباحثات اجراها الطرفان الكويتي والايراني .
وقال الشيخ محمد quot;تطرقنا خلال المباحثات الى العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين البلدين فى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والنفطية وغيرهاquot;.
واضاف ان دولة الكويت اعربت عن تطلعها الى ان يثمر هذا التعاون لما فيه خير ومصلحة شعبي البلدين بصورة خاصة ومنطقة الخليج بصورة عامة .
واشار الشيخ محمد الى الدعوة التي سلمها الوزير متكي الى سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح من رئيس الجمهورية الاسلامية الايرانية محمود احمدي نجاد لزيارة ايران قائلا ان quot;سموه قبل الدعوة وسيتم تحديد موعد الزيارة في القريب العاجلquot;.
وكشف عن اتفاق بين الطرفين الكويتي والايراني لعقد اجتماع للجنة العليا الكويتية الايرانية المشتركة في النصف الاول من شهر يناير المقبل .
وقال ان مباحثاته مع متكي تناولت الاجتماع المقبل لوزراء خارجية دول جوار العراق والذى سيعقد فى الكويت فى النصف الاول من العام المقبل موضحا انه استمع من متكي quot;عن افكار ايرانية ممكن ان تساهم فى انجاح هذا الاجتماع quot;.
واضاف ان المباحثات بحثت كذلك نتائج اجتماع وزراء خارجية دول جوار العراق الذي عقد فى مدينة اسطنبول التركية اخيرا.
وعلى الصعيد الاقليمي قال الشيخ محمد انه بحث مع نظيره الايراني الوضع فى لبنان بصورة عامة حيث اكد الطرفان ضرورة ان يكون هناك توافقا لبنانيا على انتخاب رئيس للبلاد باسرع وقت ممكن وفق ما نص عليه الدستور اللبناني والذى اجمعت عليه واتفقت عليه جميع طوائف الشعب اللبناني .
واضاف quot;لاحظنا وجود عناصر كثيرة تعمل على تجميع وحدة الصف اللبنانى واتفقنا على ان يدعم كلا منا بطريقته التوافق اللبناني quot;.