المغرب تشارك في أنابوليس وإيران تراهن على فشله

المعلم: الجولان أرض واضحة وغير قابلة للتفاوض

وزير إسرائيلي: انابوليس فرصة لإيجاد صلة مع العرب

واشنطن، استوكهولم، غزة: صرح أحد المفاوضين الفلسطينيين ان وثيقة اسرائيلية فلسطينية مشتركة ستنشر الاثنين عشية اجتماع انابوليس لتستخدم اساسا لمفاوضات السلام المقبلة.وقال المفاوض ياسر عبد ربه quot;ان وثيقة ستنشر اليومquot;.واضاف quot;ان هذه الوثيقة التي سننجزها اليوم بمباركة الاميركيين ستحدد مرجعية المفاوضات --اي خارطة الطريق والقرارات الدولية-- والاجراءات التي ستجري وفقها المفاوضات بعد انابوليسquot;.

واكد ايضا ان المفاوضات حول الوضع النهائي للاراضي الفلسطينية ستنطلق رسميا الاربعاء في واشنطن غداة الاجتماع الدولي.وقال quot;ان المفاوضات حول الوضع النهائي ستبدأ الاربعاء في حضور الرئيس محمود عباسquot;.

مفاوضات الحل النهائي تبدأ الاربعاء
على صعيد متصل صرح عبد ربه ان مفاوضات الحل النهائي في النزاع الاسرائيلي الفلسطيني ستبدأ الاربعاء وسيحضرها الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وقال quot;ان المفاوضات حول الوضع النهائي ستبدأ الاربعاء في حضور الرئيس محمود عباسquot;.

إحراز quot;تقدم مهمquot; في التوصل الى وثيقة مشتركة بين إسرائيل والفلسطينيين
من جانبها اعلنت اسرائيل أن تقدما مهما أحرز في صياغة وثيقة مشتركة مع الفلسطينيين تضع إطارا لحل النزاع الاسرائيلي الفلسطيني قبل انعقاد مؤتمر انابوليس للسلام الثلاثاء.وصرح مارك ريغيف المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية لوكالة فرانس برس ان quot;فريقي المفاوضات احرزا تقدما مهما باتجاه التوصل الى وثيقة مشتركةquot;.

بوش واولمرت متفائلان

من جهتهما اعرب الرئيس الاميركي جورج بوش ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الاثنين عن تفاؤلهما بان مؤتمر انابوليس للسلام في الشرق الاوسط سيساعد في إحلال السلام في المنطقة.وقال بوش مخاطبا اولمرت quot;اتطلع الى مواصلة حوارنا الجاد معك ومع رئيس السلطة الفلسطينية لنرى ما اذا كان السلام ممكنا ام لا. انا متفائل، واعلم انك متفائلquot;.

ومن المقرر ان يلتقي بوش في وقت لاحق الرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل مؤتمر انابوليس في ولاية ميريلاند الذي تشارك فيه اكثر من 50 دولة ومؤسسة بما فيها نحو 16 دولة عربية.وقال اولمرت لبوش quot;هذه المرة مختلفة لانه سيكون لدينا العديد من المشاركين في (المؤتمر) الذي آمل ان يؤدي الى اطلاق عملية مفاوضات جدية بيننا وبين الفلسطينيينquot;.

واضاف quot;ستكون هذه عملية ثنائية، ولكن الدعم الدولي مهم جدا بالنسبة لناquot;. واشاد اولمرت ببوش لبذله هذا الجهد الضروري quot;من اجل الوصول الى هذه النقطة التي سننطلق منها مع الفلسطينيين للجلوس معا في القدس للعمل على التوصل الى شيء جيد للغاية ونخلق املا عظيما لشعبيناquot;.

انتقادات ايران لاجتماع انابوليس quot;ليست مفاجئةquot;

وقللت الولايات المتحدة من اهمية انتقادات طهران للاجتماع الدولي حول الشرق الاوسط في انابوليس معتبرة انها quot;ليست مفاجئةquot;. وقالت دانا بيرينو المتحدثة باسم البيت الابيض quot;ان رد فعلي هو انه ليس من المفاجىء ان يشعر بلد مثل ايران بالقلق من استهداف المتطرفين لكي نتوصل الى اقامة دولة فلسطينية والى السلام بين اسرائيل وفلسطين ومن ثم، ونحن نأمل ذلك، الى سلام شامل في الشرق الاوسطquot;.

وحاولت ايران ثني حليفها سوريا والسعودية عن المشاركة في اجتماع انابوليس غير انها وجدت نفسها معزولة والغائب الكبير الوحيد عن الاجتماع. وقال الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد في اتصال هاتفي مع العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز انه لا يؤيد مشاركة الرياض في انابوليس، بحسب وسائل الاعلام الايرانية الرسمية.

كما حاول الرئيس الايراني ثني سوريا حليفته عن المشاركة في الاجتماع واتصل هاتفيا بالرئيس السوري بشار الاسد وقالت وكالة انباء quot;ايسناquot; الايرانية ان القائدين اتفقا على انه quot;لا يحق الا للممثلين الحقيقيين للشعب الفلسطيني اتخاذ قرارات بشأن مستقبل فلسطين وان اجتماعات مثل اجتماع انابوليس محكوم عليها بالفشل مسبقاquot;.

وزير الخارجية السويدي: عباس قد يخسر السلطة في حال فشل مؤتمر انابوليس

إلى ذلك اعتبر وزير الخارجية السويدي كارل بيلد في مقالة نشرت الاثنين ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد يخسر السلطة في حال فشل المؤتمر الدولي حول السلام في الشرق الاوسط المقرر عقده الثلاثاء في انابوليس قرب واشنطن.وكتب بيلد في صحيفة quot;داغنز نيهيترquot; ان quot;الجميع يعي انه في حال فشلت المحادثات، فان الوضع في المنطقة سيشهد تدهورا خطراquot;.

وتابع الوزير السويدي، الموجود حاليا في الولايات المتحدة للمشاركة في مؤتمر انابوليس، quot;من السهل للاسف تصور ان يختفي الرئيس عباس من الساحة الفلسطينية وان يحل محله المزيد من المتشددين الذين سيسيطرون على الارجحquot; على السلطة.

ويعقد مؤتمر انابولس في 27 تشرين الثاني/نوفمبر بمشاركة ممثلين عن اربعين بلدا برعاية الرئيس الاميركي جورج بوش. ويهدف المؤتمر الى تحريك عملية السلام في الشرق الاوسط المتعثرة منذ نحو سبع سنوات وصولا الى اقامة دولة فلسطينية.

ولا تزال توجد خلافات كبيرة في وجهات النظر بين الاسرائيليين والفلسطينيين حول القضايا الاساسية مثل وضع القدس وحدود الدولة الفلسطينية المقبلة ومصير اللاجئين الفلسطينيين.واعتبر بيلد ان هذه القمة قد تكون quot;الفرصة الاخيرة للتوصل الى حل حقيقي على اساس دولتينquot;.لكنه شدد على ان quot;هناك نوعا من المسؤولية بضرورة التمسك بالتفاؤلquot; معتبرا ان quot;التشاؤم المتواصل لن يساعد في تحسين العالمquot;.

حماس ترفض الاعتراف بإسرائيل رفضا قاطعا

إلى ذلك رفضت حركة المقاومة الإسلامية حماس الاثنين الاعتراف بإسرائيل مؤكدة ان نتائج اجتماع انابوليس حول السلام في الشرق الاوسط الذي يعقد الثلاثاء قرب واشنطن quot;لا تمثل الشعب الفلسطيني.وقال اسامة المزيني القيادي في حماس في كلمة الحركة خلال المؤتمر الذي عقد في غزة بعنوان quot;المؤتمر الوطني للحفاظ على الثوابتquot;، quot;نرفض الاعتراف بالعدو الصهيوني رفضا قاطعا ونقول ان هذا لن يكون في اي يوم من الايامquot;.

واضاف quot;نؤكد ان فلسطين من نهرها الى بحرها هي للشعب الفلسطيني ولا تقبل القسمة ونؤكد ان القدس شرقيها وغربيها عاصمة لفلسطينquot;.واكد المزيني quot;اننا نؤمن ايمانا عميقا ان ما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة ستبقى المقاومة الوسيلة الاكثر نجاعةquot;.

واوضح quot;ان نتائج انابوليس لا تمثل الشعب الفلسطيني وهي تعبير عن رأي أصحابها وتشكل انقلابا على الاتفاقيات الوطنية المجمع عليها وخاصة وثيقة الوفاق الوطني( في اشارة الى اتفاق القاهرة) quot;.