زغرب: انضم النائب السابق برانيمار غلافاس الذي يحاكم بتهمة ارتكاب جرائم حرب بحق الصرب خلال النزاع الصربي الكرواتي بين عامي 1991 و1995، الى البرلمان في الانتخابات التشريعية التي جرت في كرواتيا الاحد بحسب النتائج شبه النهائية التي نشرت الاثنين.

ويتهم الجنرال السابق في الجيش الكرواتي برانيمار غلافاس (51 عاما) والمعتقل حاليا، بتورطه في جرائم بحق 12 مدنيا واضطهاد اخرين لدى اندلاع النزاع بحسب قرار الاتهام. وانتخب غلافاس على لوائح حزب يميني متطرف ينتمي اليه. وفاز هذا الحزب بثلاثة مقاعد.

وقبل اعلان النتائج طالب الحزب بالافراج عن غلافاس لدى انتخابه بحجة انه يتمتع بحصانة برلمانية. واثناء محاكمته التي بدأت في تشرين الاول/اكتوبر في اوسيجك (شرق) دفع غلافاس ببراءته.

وكانت الحصانة اسقطت عن غلافاس للتمكن من محاكمته بعد ان كان انتخب نائبا في البرلمان المنتهية ولايته في الانتخابات التشريعية في تشرين الثاني/نوفمبر 2003. وفي 1991 بعد اعلان كرواتيا استقلالها عن يوغوسلافيا دارت حرب بين القوات الكرواتية والانفصاليين الصرب المدعومين سياسيا وعسكريا من النظام الحاكم في بلغراد. وادى هذا النزاع الى سقوط حوالى 20 الف قتيل.