عين الحلوة: نفذ مئات من الفلسطينيين إحتجاجات في بعض مخيمات لبنان استنكارًا لإجتماع انابوليس الدولي للسلام في الشرق الأوسط مؤكدين عدم إلتزامهم بنتائجه.

وفي مخيم عين الحلوة في جنوب لبنان، إعتصم نحو 120 شخصًا تلبية لدعوة الجبهتين الشعبية والديمقراطية لتحرير فلسطين (من فصائل منظمة التحرير) وهم يرفعون الاعلام الفلسطينية، فيما حملت بعض النسوة وثائق ملكية قديمة.

وأكد مسؤول الجبهة الشعبية في منطقة صيدا في كلمة ان توقيت اجتماع انابوليس هدفه quot;استثمار حالة الانقسام الفلسطيني لاجبار المفاوض الفلسطيني على تقديم تنازلات (...) وضياع حق عودة اللاجئينquot;.

وطالب خالد يونس عضو اللجنة المركزية للجبهة الديمقراطية بتحويل المؤتمر الى quot;مؤتمر دولي لحل الازمة الفلسطينية وضمان عودة اللاجئينquot;.

وفي المخيم نفسه نفذت فصائل تحالف القوى الفلسطينية (معارضة) وابرزها حماس والجهاد الاسلامي والجبهة الشعبية-القيادة العامة بزعامة احمد جبريل اعتصامًا نددوا خلاله خصوصًا quot;بالمشاركة العربيةquot;. وأكد شكيب العيني ممثل الجهاد quot;رفض المؤتمر ونتائجهquot;.

كما شهد مخيم البداوي في شمال لبنان سلسلة اعتصامات اقامتها القيادة العامة والجبهة الديمقراطية شارك في كل منها العشرات من المناصرين الذين رفعوا يافطات منها quot;فلسطين ليست ملكًا لأحد، هي قضية امة، التفريط بها خيانة كبرىquot;.من ناحية اخرى جدد حزب الله اللبناني الشيعي رفضه مشاركة لبنان في الاجتماع الذي يفتتح اعماله الثلاثاء.

واتهم حسن فضل الله، احد نواب الحزب الشيعي في البرلمان، رئيس الحكومة فؤاد السنيورة بأنه quot;تفرد بمعزل عن الشعب في مؤتمر التطبيع مع كيان العدو (الصهيوني) في انابوليسquot; خدمة للولايات المتحدة الاميركية التي quot;تدعمهquot;.

وكان حزب الله قد أعلن رفضه مشاركة لبنان في المؤتمر، مؤكدًا أن اي وفد سيمثله هو quot;غير ذي صفةquot;. وتشارك 16 دولة عربية من بينها سوريا في المؤتمر الذي يفتتح اعماله الثلاثاء.