اعتدال سلامه من برلين: يتوقع وزير الخارجية الألماني فرانك فلتر شتاينماير الذي غادر إلى واشنطن لحضور مؤتمر الشرق الأوسط في أنابوليس، يتوقع حدوث دفع مهم من أجل دخول فرقاء النزاع في جولة مفاوضات سلمية جديدة، لكن في حذر نفسهمن الرهان الكبير على نتائج القمة. وكما قال يجب توخي الحذر وعدم التفاؤل في حدوث خرق سريع في المؤتمر. فكل واحد يعرف انه لا يمكن حل نزاع كنزاع الشرق الاوسط خلال قمة تدوم يومين، ويمكن لمؤتمر فتح المجال للدخول مجددًا في مفاوضات قد تؤدي الى وضع نهاية لنزاع طويل. واذا ما تم تحقيق اي تقدم في المؤتمر والتوصل الى مناخات لمعالجة قضايا وتوضيح جوانب واسئلة ما زالت غير موضحة، فقد يتحقق حلمنا ويسود السلام بين اسرائيل وفلسطين لتعيشان بسلام كدولتين جارتين.

لكن عددًا من السياسيين الألمان كما المحللين السياسيين، لا يراهنون كثيرًا على المؤتمر لما ظهر قبل انعقاده من مشاكل وتناقضات بالرأي بين الفلسطينين والاسرائيليين، ويقولون لن يقدم المؤتمر حلولاً للنزاع في المنطقة تكون قابلة للتطبيق لأن كل طرف ينظر الى مصالحه الخاصة، وهذا ما جعل وجهات النظر حتى قبل الجلوس الى طاولة المحادثات صعبة.

وسوف يستفيد وزير الخارجية شتاينماير من حضور القمة للترويج لخطة وضعها الاتحاد الاوروبي من اجل اعادة بناء المؤسسات الفلسطينية وتأهيل قوات الامن الفلسطينية.

وكبادرة سلمية شارك شتاينماير مساء امس بحضور وزيرة السياحية الفلسطينية خلود دعيبس في حفل تزين شجرة عيد الميلاد واحضرت خصيصًا من بيت لحم لتضيف جمالاً على سوق اعياد الميلاد الذي يقام سنويًا في ساحة جندرمان مارك في برلين، ولتكون اول شجرة في تاريخ المانيا احضرت من بلد في الشرق الاوسط لتزين افخم ساحات العاصمة. وبمشاركة عمدة برلين كلاوس فوفرايت وضعت الاضاءة وقطع الزينة التي صنعت على يد فنانين وحرفيين فلسطينيين.
وحسب قول متحدثة باسم الخارجية فان الشجرة ترمز ايضًا الى مساعٍ جديدة لتعميق التعاون الاقتصادي بين المانيا وفلسطينيين عبر استراتجيات يضعها الاتحاد الاوروبي.

ورافق الوزيرة دعبيس وفد من الاقتصاديين والسياسيين الفلسطينيين، اضافة الى ممثلين عن المدرسة الالمانية المسيحية الاسلامية تاليطا كومي وهي اقدم مدرسة المانية انشأت في فلسطين.
واتى الوزير شتاينماير على فكرة احضار شجرة ميلاد من بيت لحم الى برلين عندما زار المنطقة في شهر ايار( مايو) من هذا العام، وخلال الرحلة بات ليلة في بيت لحم وزار مدرسة تاليطا كومي كما ناقش اقتصاديين فلسطينين خلال حفل عشاء ووردت مسالة تزيين برلين بشجرة من بيت لحم.