لندن: نشرت صحيفة الفاينانشيال تايمز تقريرا حول قيام السلطات الإماراتية باحتجاز سفينة متوجهة إلى إيران كانت تقوم بتفريغ بضائع في مرفأ جبل علي للتحقق مما إذا كانت المواد الكيماوية التي وجدت على متنها تخرق لوائح الأمم المتحدة والإمارات العربية المتحدة.
وقالت الصحيفة إن محللين إيرانيين يقولون إن هذه الخطوة قد أثارت قلق إيران، وإن الإمارات العربية المتحدة بتشجيع من الولايات المتحدة قامت بعمليات تفتيش لسفن أخرى رست في مرافئها، وإنها جزء من مساعي الحكومة لمنع استخدام المناخ المنفتح في الإمارات لتمويل الإرهاب أو لغسيل الأموال.
وحول إيران أيضا نشرت الفاينانشيال تايمز أيضا تقريرا عن المعركة التي يخوضها الرئيس الإيراني السابق محمد علي خاتمي لحشد تأييد الإصلاحيين له قبل الانتخابات التي ستجري في آذار/مارس المقبل.
وتقول الصحيفة في معرض رصدها للمناخ الانتخابي في البلاد إن الرئيس محمود أحمدي نجاد يخسر تأييد المواطنين بسبب ازدياد معدل التضخم ونسبة البطالة في البلاد، لكنه قد يستعيد هذا التأييد بوعود انتخابية جذابة.
وتشير الصحيفة إلى أن قضية الأسلحة النووية غائبة عن الجدل الانتخابي، وأن تفسير المحللين لذلك أن الموضوع شديد الحساسية كما أنه لا يمس حياة المواطنين اليومية كالأسعار وفرص العمل.