روسيا: بدء التصويت وتوقع فوز حزب بوتين
فالح الحمراني من موسكو:
أدلى بموسكو حتى الساعة العاشرة صباحا بالتوقيت المحلي 3.8 بالمائة باصواتهم في انتخابات الدوما. وتتوقع مصادر اللجنة المركزية للانتخابات ان معدلات الاقبال على صناديق الاقتراع بموسكو ستزداد في الساعات المقبلة. وقالت المصادر نفسها ان نسبة الاقبال على التصويت تفوق نسبة الاقبال على انتخابات 2003.
وقال زعيم الحزب الشيوعي غينادي زيوغانوف بعد ادلاءه بصوته في موسكو، ان الانتخابات الجارية quot; معقدة جدا وغير ديمقراطيةquot;.وابلغ زوغانوف ان الحزب الشيوعي ارسل 300 ألف مراقب للمراكز الانتخابية وكلفوا بعدم ترك تلك المراكز ولحين الحصول على بروتوكلات تتضمن نتائج التصويت. واشار الزعيم الشيوعي زيوغانوف الى توارد التقارير عن حدوث انتهاكات في الشرق الاقصى. واشار الى ان الحزب الشيوعي سيشرع بالعمل على الانتخابات الرئاسية بعد ان تتضح نتائج انتخابات الدوما.وحسبت تقديرات الزعيم الشيوعي فان الاحزاب لم تحصل على فرص متشاوية للتحدث من خلال وسائل الاعلام خلال الحملة الانتخابية.
من ناحيته اعلن عمدة موسكو واحد زعماء روسيا الموحدة يوري لوجكوف عقب ادلاءه بصوته في موسكو ان الرئيس بوتين سيظل قائدا وطنيا لروسيا وبغض النظر عن المنصب الذي سوف يشغله. وقال كان من الافضل لو ان بوتين بقى في منصب الرئيس لفترة اخرى. واضاف quot; بيد انه اعلن خياره وعلينا احترام هذا القرارquot;.وحسب معطيات لوجكوف فان بوتين سييعطي توصياته بشان من يكون خليفة له، وان الراي العام الروسي سيعرف هذا في وقت قريب.
وكانت انباء قد اشارت الى وقوع انتهاكات في سير الانتخابات في المراكز الانتخابية في اقليم جنوب ساخلين وياقوتيا باستمرار الدعاية لاحد الاحزاب.وفي اقليم سامارا مارست السلطات المحلية الضغط على نشطاء مستقلين خططوا لوضع رقابة على سير الاقتراع ونتائجه في يوم الانتخابات. واعترض مراقبون عن الجمعية الاوربية البرلمانية على وجود صور للرئيس بوتين الذي يتزعم لائحة حزب روسيا الموحدة، في بعض المراكز الانتخابية .