باريس-مدريد: أبدى العقيد الليبي معمر القذافي الثلاثاء في باريس quot;تحمسهquot; لمشروع الاتحاد المتوسطي الذي اطلقه quot;صديقي العزيز نيكولا ساركوزيquot;. وقال في حفل استقبال في الجمعية الوطنية quot;علينا اخذ هذه البادرة بجدية شديدة، ونامل ان نتوصل الى اقامة اتحاد متوسطيquot;.

واضاف quot;نريد، ولما لا .. عملة مشتركة ولغة، ربما يكون ذلك حلما، لكننا نستطيع تحقيقهquot;. واعتبر ان quot;البحر المتوسط يجب ان يكون بحر سلام واستقرار، انه بحرنا المشترك .. وهو ليس في حالة جيدةquot;، مشيرا الى التلوث quot;الاكثر من اي بحر اخر في العالمquot; وquot;الهجرة غير الشرعية التي تتفاقمquot;.

وكان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي دعا في 23 تشرين الاول/اكتوبر في طنجة (المغرب) قادة دول المتوسط الى الاجتماع في فرنسا في حزيران/يونيو 2008 لارساء قواعد quot;اتحاد اقتصادي وسياسي وثقافيquot;.

القذافي يزور قرطبة وغرناطة لدى زيارته لاسبانيا

وسيزور القذافي مدينتي غرناطة وقرطبة في جنوب اسبانيا واللتين كانتا مركزا للحكم الاسلامي في الاندلس قبل بدء زيارته الرسمية لذلك البلد، حسب مسؤولين. ويلتقي القذافي خلال زيارته الرسمية التي تستمر اربعة ايام رئيس الوزراء خوسيه رودريغيس ثاباتيرو والملك خوان كارلوس عقب زيارة مدتها خمسة ايام الى فرنسا المجاورة، حسب ما ذكرت الحكومة في بيان.

وقال البيان ان القذافي سيلتقي ثاباتيرو الاثنين الا انه لم يحدد موعد لقائه مع الملك. وسيزور القذافي مدينة اشبيلية خلال عطلة نهاية الاسبوع، حسب ما اضاف البيان الذي لم يكشف عن تفاصيل. الا ان مصادر دبلوماسية اسبانية قالت ان المدينة ستكون قاعدة ينطلق منها لزيارة قرطبة وغرناطة.

وجرى تحويل مسجد قرطبة الى كاتدرائية كاثولكية في القرن الثالث عشر بعد ان سيطر الملك فرديناند الثالث على المدينة. وكانت مدينة غرناطة اخر مركز للدولة الاسلامية في الاندلس. وسقطت عام 1492 اي بعد قرنين من سقوط باقي مناطق اسبانيا في يد الدولة المسيحية. وقام القذافي بزيارة خاصة الى اسبانيا في عام 1984 التقى خلالها لفترة وجيزة برئيس الوزراء في ذلك الوقت فيليبي غونزاليس.